رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 09 أغسطس 2020 الموافق 19 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

كاثمريني: أردوغان يسعى لزعزعة استقرار شرق المتوسط

الجمعة 15/مايو/2020 - 11:36 ص
أردوغان
أردوغان
إسراء صلاح الدين
طباعة
أعلنت تركيا عن تقدمها بطلب إلى حكومة الوفاق الوطني الليبية، بقيادة فايز السراج، من أجل التنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية الليبية، وذلك ضمن اتفاقها المشبوه مع السراج بشأن تقسيم الحدود البحرية مع ليبيا والذي لم يوافق عليه البرلمان ما اعتبره لاغيا.

وأكدت صحيفة "كاثمريني" اليونانية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخطط للمضي قدمًا في التنقيب عن الغاز كما هو مخطط له في صفقته مع حكومة السراج في ليبيا.

وقال وزير الطاقة التركي فاتح دونمازؤ، أمس الخميس، إن شركة النفط التركية التي تديرها الدولة "تباو" قدمت طلبا لبدء التنقيب في أجزاء من شرق البحر الأبيض المتوسط المبينة في اتفاق الحدود البحرية المثير للجدل مع الحكومة الليبية في طرابلس.

وتابع أن هذا الأمر يأتي وفق اتفاقية مع حكومة السراج تم التوقيع عليها في 27 نوفمبر من عام 2019، من أجل إنشاء منطقة اقتصادية خالصة من الشاطئ الجنوبي المتوسطي في تركيا وحتى الساحل الشمالي الشرقي لليبيا.

وتتجاهل هذه الاتفاقية الجزر اليونانية، وعلى رأسها كريت، وهو ما يجعلها مخالفة للقانون، كما أن البرلمان الليبي لم يوافق على الاتفاقية، ما يعني أن تركيا تعاملت مع طرف واحد في الأزمة الليبية، ما يجعل أي اتفاق توقعه لاغيا وغير معترف به.

وأكدت الصحيفة أن قبرص ومصر واليونان قد أدانت الاتفاق الليبي التركي لأنه مخالف للقانون الدولي، كما حذرت أوروبا والأمم المتحدة منه، وتعد الخطوة التركية بمثابة تصعيد جديد للتوترات في منطقة شرق المتوسط.

وأكد وزير الطاقة التركي أن أنقرة تخطط للتنقيب في البحر الأسود للمرة الأولى، بدءًا من يوليو.