رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«رواد النيل» تطلق مبادرة لمساعدة الشركات على التصدير إلكترونيًا

تسويق
تسويق

أطلقت مبادرة "رواد النيل" التي يمولها البنك المركزي المصري، وتنفيذها جامعة النيل الأهلية مبادرة جديدة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تصدير منتجاتها "إلكترونيًا" من خلال الاعتماد على التجارة الإلكترونية؛ بهدف التغلب على الظروف والأوضاع الحالية التي تفرضها تداعيات تفشي فيروس "كورونا" في العالم.

وقال أحمد فاروق، مدير "مراكز التميز في التصدير وسلاسل القيمة" بمُبادرة رواد النيل في تصريحات الثلاثاء، إن إطلاق برنامج لدعم والترويج للصادرات نابع من التطورات الحالية التي يشهدها العالم، حيث تضررت العديد من الأنشطة والشركات محليا وعالميًا، ما دفع لضرورة إتباع طرق جديدة للتوسع والاعتماد على خطط بديلة للانتشار السريع.

أضاف أن برنامج ترويج الصادرات هو برنامج مقدم من "مركز التميز للتصدير "بمُبادرة "رواد النيل " التابعة للبنك المركزي، وتتعاون فيها العديد من الوزارات والجهات في مصر، حيث يقدم البرنامج الدعم الكافي للشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعات لمساعدتها على تصدير منتجاتها إلى الأسواق الدولية بسهولة ونجاح.

وأوضح أن البرنامج يعتمد على التوسع في الأسواق الدولية والاقليمية عن طريق التجارة الإلكترونية، وذلك من خلال مساعدة الشركات على تطوير منتجاتها سواء من حيث الجودة أو التصميم، كما تساعدها على ابتكار وتصميم منتجات جديدة تلائم احتياجات الأسواق الدولية.

وأشار مدير "مراكز التميز وسلسلة القيمة بمبادرة "رواد النيل " إلى أن مراحل الدعم التي تقدمها المبادرة للشركات التي ترغب في التوسع في الأسواق الدولية عن طريق التجارة الإلكترونية تتمثل في مرحلة التقييم الفني للوضع الحالي للشركات، ثم مرحلة تقديم تدريبات متخصصة للشركات بناء على وضعها الحالي وأيضًا تصفية واختيار الشركات بعد عمليات التدريب المقدمة لها لإختيار المؤهل منها.

ونوه بأنه يتم تجهيز الشركات التي يتم اختيارها عن طريق إنشاء ملف للشركة، وتصميم محتوى لها، وخلق علامة تجارية للشركة، وإصدار عقود تصدير، وتجهيز جلسة تصوير احترافي لمنتجاتهم، وغيرها من الخدمات حتى مرحلة توصيلها بمنصات التجارة الإلكترونية الدولية.

لفت إلى أنه يتم تدريب وبناء قدرات الشركات الراغبة في التوسع في الأسواق الدولية عن طريق تطوير منتجاتها في مجالات إدارة تكنولوجيا الابتكار والتصنيع وإدارة سلاسل التوريد و"التسويق الرقمي"، وربط هذه الشركات بشركاء دوليين عن طريق المنصات الدولية والبعثات التجارية ومنتديات توفيق الأعمال (B2B Match - making).

وأشار إلى أن هناك عدة معايير لقبول الشركات في برنامج ترويج الصادرات، منها: أن تعمل الشركة في مجال الصناعات الهندسية أو إحدى الفروع الهندسية، وألا يقل عمر الشركة عن عامين، وأن يكون لديها مقر مع توافر المستندات الرئيسية مثل السجل التجاري والبطاقة الضريبية وأن يكون للشركة اسم تجاري ومنتج قيد الإنتاج بالفعل وأن تكون تكون من ضمن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بحسب تعريف البنك المركزي المصري.

وأوضح أنه يفضل أن يكون للشركة الراغبة في الاستفادة من البرنامج موقع إلكتروني يستخدم لبيع منتجاتها، مع وجود معلومات عنها، مشيرا إلى أنه يمكن للشركات التسجيل من خلال الموقع الالكتروني لمبادرة رواد النيل www.np.eg للاستفادة من برنامج الترويج للصادرات.