رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

فكري عمر: أراجع روايتي «المخطوطة» في عزلتي

الجمعة 10/أبريل/2020 - 07:26 م
فكري عمر
فكري عمر
نعمات مدحت
طباعة
اتجه عدد من الكُتّاب والنقاد والشعراء خلال فترة العزل بسبب فيروس كورونا المستجد، الذي اجتاح العالم إلى القراءة والكتابة؛ لتخفيف حدة العزل والاستفادة من مدة البقاء في المنزل.

من جهته، قال الكاتب والروائي فكري عمر، إن وباء "كورونا" المستجد سيتغير العالم، الذى للحقيقة يتغير فى كل حادثة صغيرة أو كبيرة، لكن تغيُّره سيكون مظهريًا فقط إذا ظلت لغرائز العدوان والسيطرة سيادتها على مستقبلنا مثلما كان لها السيادة حتى الآن، وأتمنى أن يخالف المستقبل ظنونى بعد زوال غُمة هذا الوباء، فهذا ما نحلم به: صيغة عالمية جديدة لا تصنع التدمير والموت، بل تُعزِّز فرص الحياة، والتقدم.

وأضاف في تصريحات لـ"الدستور" أن الرواية كانت وستظل تستلهم تلك المواقف، ما نعيشه الآن هو حدث عالمى كبير فيه آلاف التفصيل، والأفكار المهمة للروائى الذى يراقب، ويحلل، ويتأمل حاله، وحال الدنيا بصبرٍ دون أن يتورط بعد ذلك وهو يكتب فى المباشرة، والسطحية، وملاحقة اللحظة لتحقيق المكاسب.

وأشار إلى أنه يستغل فترة العزل في مراجعة روايته "المخطوطة"، إضافة إلى نصوص قصصية جديدة، لافتا إلى أنه يتابع الأخبار بشكل كبير، فلا يمكن الإفلات من أَسْر هذا الحدث، فهو "قدرنا ومادتنا الأدبية الخام في الآن ذاته".