رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

avigan الأمل الجديد فى علاج كورونا.. أبرز المعلومات عن عقار فافيبيرافير الياباني

الجمعة 10/أبريل/2020 - 05:32 م
جريدة الدستور
طباعة

يرصد لكم «الدستور» أبرز المعلومات عن دواء avigan التابع لشركة Fujifilm فافيبيرافير اليابانية وهو الأمل الجديد فى علاج فيروس كورونا وحصلت مصر على عينات منه.
تمت الموافقة على دواء avigan لتناوله كعقار مضاد للأنفلونزا عام 2014، ووضعت وزارة الصحة اليابانية موافقة مشروطه على على الاستخدام ومنحه فقط للأمراض الخطيرة الناتجه عن الفيروسات المعدية.
يعد عقار فافيبيرافير هو المكون الصيدلاني النشط لدواء Avigan  لديه آلية عمل تمنع انتشار الفيروسات.
قد يكون للدواء تأثير مضاد للفيروسات على الفيروس التاجي الجديد كورونا.
أكد رئيس الوزراء الياباني إن العقار أثبت فعاليته في رفع بعض أعراض الفيروس القاتل وجذب اهتمام العديد من الدول.
أجريت التجارب السريرية على الدواء  في مدينة ووهان مركز تفشي وانتشار الفيروس ويعتقد المسئولين فى الصين أن العلاج أثبت فعليته ضد كوفيد 19 وأظهرت التجارب التى جرت على 200 مصاب بالفيروس في مستشفيات شنتشن الصينية أن المرضى الذين حصلوا على الدواء اختبروا نتائج سلبية في وقت قصير نسبيًا بينما انخفضت أعراض الالتهاب الرئوي بشكل ملحوظ.
بدء تجربة سريرية في المرحلة الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية لتقييم سلامة وفعالية الدواء للمرضى الذين يعانون من الإصابة بفيروس كورونا.

Avigan دواء جديد لعلاج فيروس كورونا

 وفى ذات السياق  أعلن وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيجىإن أن بلاده تعتزم توفير عقار أفيجان المضاد للأنفلونزا لـ 20 دولة، وتشمل الدول العشرين، التي ستحصل على العقار، الخاضع حاليًا للتجارب السريرية كعلاج لكوفيد-19، كل من المملكة العربية السعودية، إندونيسيا، إيران وتركيا، وبلغاريا وجمهورية التشيك وميانمار، بالإضافة إلى 30 دولة أخرى أبدت اهتمامًا. في الحصول عليه من بينها مصر.

مصر تحصل على عينات من دواء avigan 

حصلت مصر على عينات من الدواء للبدء في استخدامه في تجارب سريرية معملية، لدراسة تأثير الدواء من خلال أساتذة وعلماء ومعامل فيروسات متطورة جدا في المركز القومى للبحوث.

ستقدم اليابان إلى مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS منحة قدرها مليون دولار لشراء وتوزيع عقار Favipiravir، الذي طورته شركة منبثقة عن Fujifilm Holdings Corp.