رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 27 مايو 2020 الموافق 04 شوال 1441

وزيرة الصحة تكشف الموقف الحالي لآخر تطورات «كورونا»

الجمعة 10/أبريل/2020 - 01:37 م
الدكتور هالة زايد،
الدكتور هالة زايد،
سارة سعودى - فاتن خديوي
طباعة
أعلنت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة تأخذ عددا من الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا ولتوفير أسرة رعاية داخل مستشفيات العزل، موضحة أنها ستقوم بتحويل أسرة الداخلي بالمستشفيات إلى أسرة رعاية، لافتة إلى أن نسبة قليلة من الحالات المصابة بفيروس كورونا احتاجت إلى أسرة رعاية وأجهزة تنفس صناعي.

وأكدت وزيرة الصحة أن مستشفيات العزل يبلغ عددها 12 مستشفى حاليًا، مجهزة بـ2241 سريرًا، و407 أسرة عناية مركزة، و346 جهاز تنفس صناعي، مشيرة إلى أنه يوجود 47 مستشفى حميات و35 مستشفى صدر على مستوى الجمهورية تدخل ضمن منظومة مجابهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.

ولفتت إلى أن الوزارة جهزت مستشفيات العزل بكافة الإمكانيات التى تحتاجها لمتابعة المصابين بفيروس كورونا، حيث تم تجهيزها بأسرة رعاية مركزة لحجز الحالات المصابة في كل غرفة بشكل منعزل، وأجهزة تنفس، وكافة المستلزمات الطبية من أدوات ومواد تعقيم وقفازات وماسكات وكمامات وارتداء البدل الوقائية عنذ التعامل مع المرضى، وتوفير سبل الإعاشة لهم.

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت أمس، عن خروج 43 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، بينهم رجل أجنبي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 348 حالة حتى يوم الخميس الماضي.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 468 حالة، من ضمنهم الـ 348 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 139 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريين، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 15 حالة، بينهم رجل أجنبي

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.