رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 27 مايو 2020 الموافق 04 شوال 1441

«أطباء بلا حدود»: أسعار الأدوية المحتملة لكورونا في المتناول

الجمعة 10/أبريل/2020 - 12:18 م
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
رحبت منظمة "أطباء بلا حدود"، الدولية غير الحكومية العاملة في المجالين الإنساني والطبي، بدراسة نشرتها مجلة "أنرو وأل" العلمية المختصة بمكافحة الفيروسات، والتي حللت تكلفة تصنيع علاجات للقضاء على فيروس كورونا، حيث أكدت "أطباء بلا حدود" أن الدراسة تبين أن أسعار تلك العلاجات يمكن أن تكون فى متناول كل شخص بحاجة إليها.

وقالت "أطباء بلا حدود"، في بيان نشرته، اليوم الجمعة، في جنيف، إن الدراسة قامت بتحليل أدوية يتم تجربتها سريريا على مستوى العالم حاليا، وهى ريمديسيفير وفافيبيرافير وهيدروكسى كلوروكوين وكلوروكوين وتوكليزوماب وازيثروميسين ولوبينافير وريتونافير وسوفوبوفير وداكلاتسفير وبيرفنيدون، والتى ينتظر ظهور نتائج تجاربها مع مايو القادم.

ولفتت «أطباء بلا حدود» إلى أن الدراسة تظهر أن دورة العلاج الكاملة لفيروس كورونا، والتى تتراوح ما بين 10 و28 يوما، يمكن تسعيرها ما بين 0.30 دولار و31 دولارا.

وذكرت «أطباء بلا حدود» أن معظم هذه الأدوية هى أدوية معاد استخدامها ويتم فحصها للحصول على مؤشرات طبية جديدة وخارج البراءة، منوهة إلى أنه مع ذلك يتم تسعير العديد من تلك الادوية حاليا بشكل أعلى بكثير مما تظهره الدراسة المنشورة، مرحبة بالدراسة التى وصفتها بالمهمة، والتى تسلط الضوء على إمكانية توفير الادوية المحتملة لعلاج فيروس كورونا باسعار معقولة. 

وقالت جيسيكا بيرى، وهى صيدبلانية بإحدى حملات «أطباء بلا حدود»، إن الدراسة تظهر بوضوح أن هذه الادوية المحتملة لعلاج فيروس كورونا ليست باهظة الثمن على الاطلاق ويمكن تسعيرها بحيث يمكن لأى شخص بحاجة للعلاج الوصول إليها، وأكدت الصيدلانية أنه يتم تسعير العديد من العلاجات الخاصة بعلاج فيروس كورونا أعلى بكثير مما تظهره هذه التقديرات، مشددة على أن الوقت الحالى ليس مناسبا للتلاعب بالاسعار والتربح الوبائى.

وحذرت من أن براءات الاختراع والاحتكارات لن تؤدى إلا إلى محدودية العرض وارتفاع الأسعار بشكل غير ضرورى وكذلك إطالة أمد الوباء.