رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 14 أغسطس 2020 الموافق 24 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

المدن الجامعية تستعد لاستقبال مصابى فيروس كورونا

الخميس 09/أبريل/2020 - 09:57 م
المدن الجامعية
المدن الجامعية
إسراء جمال
طباعة
بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة تجهيز المدن الجامعية بالجامعات لتصبح مستشفي للعزل لاستقبال مصابي بكورونا في حال الاحتياج لها، وذلك ضمن خطة الطوارئ للبلاد لمواجهة الفيروس، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه جار العمل منذ يومين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تجهيز المدن بشكل كامل، حيث يتم إعداد المباني والتأكد منها وتطهيرها وتعقيمها وتجهيزها بشكل كامل لاستقبال مرضى كورونا في حال احتياجها في أي وقت.

وأعلنت جامعة عين شمس، أنها قامت بتجهيز المدن الجامعية واخلائها من كافة المتعلقات الخاصة بالطلاب ورفع كفاءتها لتصبح مستشفي للعزل.

وأكد الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة على ضرورة تطبيق إجراءات السلامة الصحية بالمدن الجامعية واتخاذ كافة التدابير الوقائية التي تحفظ سلامة الفرق الصحية والإدارية، وكذلك بالمستشفيات الجامعية وتوفير كافة أدوات الوقاية والتعقيم وأدوات الكشف لجميع العاملين بالمنشآت الجامعية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وفي جامعة القاهرة أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، أنه تم وضع جدول زمنى لطلاب المدن الجامعية للحصول على متعلقاتهم بغرف المدينة، وتضمن الجدول توزيع الطلاب على المبانى المختلفة وفقا لأيام محددة لتجنب الزحام ومنع انتقال العدوى.

وأضاف الخشت أنه يتم تعقيم وتطهير كافة منشآت المدن الجامعية وبأسرع وقت حتي تكون جاهزة لوزارة الصحة واستقبال مصابي كورونا.

كما أكدت الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس، إنه تم إخلاء المدن الجامعية من متعلقات الطلاب، ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة لإخلاء المدن الجامعية علي مستوي الجامعات المصرية

وأضافت رئيس جامعة قناة السويس، أن هذا القرار يأتي ضمن خطة الدولة لتوفير أماكن لتقديم الرعاية الصحية إذا لزم الأمر، مشيرة إلى أنه لا داعي لإثارة القلق فهذه الإجراءات هدفها الأول الحرص علي مصلحة المواطن المصري.

وقدمت الشكر للطلاب على الاستجابة السريعة وسرعة إخلاء المدن الجامعية، مما يدل علي وعي وإدراك طلاب الجامعة لما تقوم به الدولة بصفة عامة والجامعة بصفة خاصة من أجل عبور هذه الأزمة بأقل خسائر ممكنة خاصة الخسائر في الأنفس، فالمواطن المصري وحياته هو أول أولوياتنا.

وأعلن الدكتور الرفاعى مبارك نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب، عن وضع خطة لإخلاء المدن الجامعية من متعلقات الطلاب وفقًا لجدول زمنى بمواعيد محددة؛ منعًا لتكدس الطلاب فى المبانى الخاصة بالمدن، وذلك تمهيدًا لإخلاء المدن الجامعية بالكامل من متعلقات الطلاب.