رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 27 مايو 2020 الموافق 04 شوال 1441

«كتبنا» تجري استقصاءً عن تأثير كورونا على صناعة الكتب في مصر

الخميس 09/أبريل/2020 - 04:57 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
أجرت منصة "كتبنا" للنشر والتوزيع، في ظل الأزمة الحالية من انتشار فيروس كورونا وتأثيره على عدد القراء في مصر، استقصاءً على عدد كبير من قراء الكتب الورقية والإلكترونية والصوتية في مصر.

وأوضح الاستقصاء أن هناك عدد كبير ملتزم بحملة "خليك بالبيت" وتصل نسبتهم إلى 97.7 %، وهذا له تأثير إيجابي في حجم الإقبال على الكتب، حيث زادت نسبة الإقبال على الكتب الورقية لتصل إلى 72.3 %، والكتاب الإلكتروني بنسبة 46.8%، وأخيرا الكتاب المسموع ليصل نسبته إلى 19.1%.

وكشف المشاركين في الاستقصاء أنه منذ بداية الأزمة الحالية زادت نسبة شراء الكتب الورقية عبر خدمة التوصيل للمنزل لتصل إلى 21%.

وقد قامت منصة كتبنا بعمل عدة عروض منذ بدء الأزمة للمساهمة في تسهيل حصول القراء على الكتب، سواء بتخفيضات أو عبر الشحن المجاني. هذا بجانب توفير أكثر من ٧٥٠ عنوان لكتاب إلكتروني يمكن للقراء مطالعتها عبر موقع وتطبيق كتبنا في أي مكان وخصوصا في المنزل أثناء فترة الحظر الصحي.

وتحتفل منصة كتبنا بعيد ميلادها الخامس في الثالث والعشرين من أبريل الحالين، وغني عن الذكر أن المنصة فازت بأكبر جائزة لريادة الأعمال في عام ٢٠١٥ بمسابقة إم أي تي بالكويت.