رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«اتنين على واحد فاول».. مفردات الحارة المصرية

الثلاثاء 07/أبريل/2020 - 01:24 م
الحارة المصرية
الحارة المصرية
يسرى أبو القاسم
طباعة
اتنين على واحد فاول، هى واحدة من العبارات المصرية المشتقة من مفردات لعبة كرة القدم، التى يعشقها المصريون ويفضلونها عن الألعاب الرياضيةالأخرى، وتقال هذه العبارة حين يتحد اثنان أو أكثر على شخص واحد ولا يقدر على مقاومتهم، لأن الكثرة تغلب الشجاعة كما يقول المثل، وحيال هذا الموقف يتدخل شخص لمساندة المهزوم لينصره او يدفع عنه فيقول (اتنين على واحد فاول).

وليست هذه هي العبارة الوحيدة التى اشتقها المصريون من كرة القدم ليستخدمونها فى حياتهم اليومية بل هناك العديد من العبارات مثل عبارة ( دى طلعت أوت ) وتقال حين يتحدث شخص بكلام غير لائق أو غير منطقي فيقول له القائل هذه العبارة مستخدما كلمة (أوت) اى خارج النص أو خارج الحدود.

ومن العبارات الرياضية ايضا عبارة فى الجون، وهى تأتى مع القول أو الفعل السديد فيقول القائل الموضوع ده فى الجون "أى أصاب الهدف"، وتأتي أيضا عبارة (فى التمنيات) المقصود بها صندوق المرمى فيقول القائل الموضوع ده لو كمل يبقى فى التمنيات، وفى حالة الاعجاب الشديد بإفيه معين يقول القائل (دي في السكس ياردة).

وفى حالة أن يتعرض شخص للحرج فى موقف ما وينقذه صاحبه يقول (باصيت له) كلمة كذا علشان يطلع من الموقف، كمل يقول المصريون على الشخص القيادى رأس حربة أو فلان كان هو رأس الحربة في الموضوع ده.

ويقولون ايضا ان فلان وفلان هما (خط الدفاع) كما يقولون وقت النزاع (فلان زنق فلان فى الكورنر) أى ضيق عليه فى منطقة يصعب عليه الخروج منها، حتى يجهز عليه سواء بالقول أو بالفعل.

كل هذه العبارات تؤكد أن المصريين استخدموا المفردات الرياضية، وخاصة مفردات كرة القدم كما استخدموا افيهات السينما فى حياتهم اليومية، كما نلاحظ أيضا أن المصريون عربوا المفردات الأجنبية واستعملوها فى لغتهم العامية الدارجة مثل (أوت، وباس، وسكس ياردة، وكورنر، وجول ).