رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد إصابة سلينا جوميز بمرض إضطراب ثنائي القطب.. تعرف على أعراضه وأسبابه

سلينا جوميز
سلينا جوميز

تصدر مرض "اضطراب ثنائي القطب" محركات البحث على موقع جوجل، كما أنه أصبح حديث الساعة على التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما أعلنت المطربة الأمريكية الشهيرة سيلينا جوميز البالغة من العمر 27 عام اصابتها به، على حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور انستجرام، وقالت خلال محادثة مع صديقتها النجمة مايلي ساويرس أنها تخضع حاليًا للعلاج بأحد المصحات النفسية.

ما هو الاضطراب ثنائي القطب؟

هو مرض يصعب تشخصيه، فقد كان يُعرف في السابق باسم الاكتئاب الهوسي، عبارة عن حالة صحية عقلية تتسبب في تقلبات مزاجية مفرطة تتضمن الارتفاعات (الهوس أو الهوس الخفيف) والانخفاضات (الاكتئاب) العاطفية.

ماهي أعراضه؟
هناك عدة أنواع من الاضطرابات ثنائية القطب وما يرتبط بها من اضطرابات، وقد تشمل الإصابة بالهوس أو الهوس الخفيف والاكتئاب، ويمكن أن تتسبب الأعراض في تغيرات غير متوقعة في الحالة المزاجية والسلوك، مما يؤدي إلى الشعور بالضيق الشديد وصعوبة في الحياة، وقد تصل ببعض الحالات إلى التفكير في الانتحار.

اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول:

تحدث لمرضاه الإصابة بنوبة هوس مرة واحدة على الأقل خلال العام قد تسبقها أو تليها نوبات الهوس الخفيف أو نوبات اكتئاب عظمى، وفي بعض الحالات، قد تؤدي الإصابة بالهوس إلى الانفصال عن الواقع (الذهان).

اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني:
اصابة المريض بنوبة اكتئاب عظمى، ونوبة هوس خفيف واحدة على الأقل.

اضطراب دوروية المزاج:
يعاني صاحبها من نوبات عديدة من أعراض الهوس الخفيف على مدار عامين على الأقل، أو عام واحد عند الأطفال والمراهقين، أو نوبات من أعراض الاكتئاب (إلا أنه يكون أقل شدة من الاكتئاب الشديد).

يمكن لنوبات الهوس من الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أن تكون حادة وخطيرة، كما يمكن أن يصاب الأفراد الذين يعانون اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني بالاكتئاب لفترات أطول، مما قد يسفر عن الإصابة بإعاقة كبيرة.

وتشمل نوبات الهوس والهوس الخفيف ثلاثة أو أكثر من هذه الأعراض، وهي:

زيادة النشاط، والطاقة أو الإثارة
الشعور المبالغ فيه بالرفاه والثقة بالنفس (النشوة)
انخفاض الحاجة إلى النوم
ثرثرة غير عادية
تسارع الأفكار
التشتت
سوء اتخاذ القرار، على سبيل المثال، الإسراف في الشراء بشكل مستمر، التعرض للمخاطر الجنسية أو القيام باستثمارات حمقاء.

متى تزور الطبيب
على الرغم من تقلبات المزاج المتطرفة، لا يدرك الأشخاص المصابون باضطراب ثنائي القطب في كثير من الأحيان مدى الضرر الذي يسببه عدم استقرارهم العاطفي لحياتهم وحياة أحبائهم، ولا يتلقون العلاج الذي يحتاجونه.

إذا كنت تُعاني أي أعراض اكتئاب أو هوس، فقم بزيارة الطبيب أو أخصائي الصحة النفسية الخاصين بك، حيث لا يتحسن اضطراب ثنائي القطب من تلقاء نفسه، ويمكن أن يساعدك تلقي العلاج من أخصائي صحة نفسية ذي خبرة في علاج الاضطراب ثنائي القطب في السيطرة على أعراضك.

وأوضحت سيلينا جوميز أنها كانت مؤخرا في مستشفى ماكلين وهي إحدى مستشفيات الأمراض النفسية والعقلية بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم تشخيص إصابتها بالمرض النفسي الخطير، مؤكدة أنها عرفت أخيرا سبب ما جعلها تعاني لسنوات، والذي تعايشت معه لفترة طويلة دون راحة تذكر.