رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 02 يونيو 2020 الموافق 10 شوال 1441

«منهج الرسول في إدارة الأزمات».. كتاب جديد لـ مصطفى عطية

السبت 04/أبريل/2020 - 04:41 م
منهج الرسول في إدارة
منهج الرسول في إدارة الأزمات
جمال عاشور
طباعة
صدر حديثًا للباحث الدكتور مصطفى عطية جمعة، كتاب "منهج الرسول فى إدارة الأزمات" عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، وجاء في 260 صفحة من القطع الكبير.

يهدف الكتاب إلى الوصول للنهج النبوى فى مواجهة الأزمات، من أجل الخروج برؤية إسلامية واضحة لإدارة الأزمات، والقيم المستفادة في هذا الأمر. واعتمد الكاتب، بحسب ما ورد في مقدمة الكتاب، على محاور عديدة، أولها: عرض مفاهيم علم إدارة الأزمات وآلياته وأبرز العلوم المتصلة به بشكل موجز، ثانيها: دراسة موجزة للتوجيهات القرآنية بشكل عام، باعتبار أن القرآن مصدر شريعتنا وأساس ثقافتنا، ثالثها: دراسة التوجيهات القرآنية لبعض المشكلات والأزمات التى واجهت الرسول صلى الله عليه وسلم، للتعرف على النهج القرآنى السامى فى توجيه الرسول، رابعها: دراسة الأحاديث النبوية الشريفة التي تناولت مختلف الأزمات التي يمر بها المرء في حياته.

كما يسعى الكتاب لئلا تكون خطط الحل تغريبية التوجه، مأخوذة من ثقافات مجتمعات أخرى، وإنما جامعة ما بين العلم المجرد في نهجه وآلياته وخططه، وبين هوية ثقافتنا وقيم مجتمعاتنا، والعادات والتقاليد التي درجت عليها شعوبنا، والخبرات والتجارب المتراكمة في تاريخنا، فليس الناس أحوج إلى شيء منها لمعرفة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، والقيام به، والدعوة إليه، والصبر عليه.