رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

طريقة عمل مشروع البحث لجميع المراحل التعليمية خطوة بخطوة (فيديو)

الخميس 02/أبريل/2020 - 02:05 م
طارق شوقي
طارق شوقي
محمد عبدالعزيز
طباعة
كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، تفاصيل طريقة عمل مشروع بحث لجميع المراحل من الصف الثالث الإبتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي بدلًا من الامتحانات خلال هذا العام بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة بسبب خطر تفشي فيروس كورونا المستجد، والحفاظ على أبنائنا الطلاب والعمل على رفعة وتطوير التعليم وتقدمه من خلال الطرق التي عملت عليها التربية والتعليم ليل نهار طوال الفترة الماضية.

وقررت الوزارة في وقت سابق، كإجراء احترازي ضد كورونا، إلغاء الامتحانات بشكلها التقليدي للصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي وحتي الثالث الاعدادي، واستبدالها بمشروع بحثي، حتي مناهج 15 مارس .

وشرح وزير التربية والتعليم خطوات مشروع البحث لأبنائنا الطلاب في فيديو منشور موضحا بعض الأمور الغامضة عن الطلاب وخاصة أولياء الأمور الذين انتابهم قلق من شكل ومضمون مشروع البحث العلمي الذي سيقدمه الطلاب إلى المدارس الخاصة بهم، حيث نستعرض في التقرير التالي كل ما يخص عملية البحث.

الفرق بين الاختبارات ومشروع البحث


قال الدكتور طارق شوقي إن الفرق بين الثنائي، الامتحانات هناك خطأ وإجابة صحيحة أما البحث يعتمد على معالجة أوسع كلها صحيحة وليس له إجابة نموذجية، وسيكون قائم على تقييم بشكل كامل من حيث المضمون.

وكشف إنه لكل سنة دراسية على كل طالب بحث واحد فقط عن السنة الدراسية للتخرج والانتقال للسنة التالية بطريقة سليمة، موضحاً إنه لاقلق من إعداد تلك المشاريع وتقييماتها.

كيفية إعداد وعمل مشروع البحث


أوضح الوزير أن إعداد مشروع البحث هوا واحد فقط عن العام الدراسي يشمل كل مواد السنة الدراسية، شارحا بمثال مشروع متعدد التخصصات في العلوم والدين والتربية إلى آخره من كل مواد السنة عن موضوع معين يربط الكل في هذا المجال كـ "أثر المناخ في حياتنا" حيث قال وزير التربية والتعليم:"لو ربطناها بمادة الرياضيات هنجمع بعض الارقام الاحصائية المعبرة عن نسبة التلوث في الكرة الأرضية" هنجمعها بصورة شكل بياني ونوضحها بشكل اكبر عن مصر".

عمل بحث للصف الثالث الإبتدائي 
عمل بحث للصف الرابع الإبتدائي 
عمل بحث للصف الخامس الإبتدائي 
عمل بحث للصف السادس الإبتدائي 
عمل بحث للصف الأول الإعدادي 
عمل بحث للصف الثاني الإعدادي 
عمل بحث للصف الثالث الإعدادي  

ومن الممكن ان يقوم الطالب بعمل البحث بمفرده أو مع مجموعة من زملائه بالاتفاق والتنسيق معهم، على أن يكون مكتمل الأركان والمشاركة الفعالة من الجميع .

ويحتوي موضع البحث على العناصر التالية:

  • هيكل المشروع
  • كود الطالب
  • المقدمة
  • جسم المشروع والردود على الأسئلة لعناصر البحث
  • النتائج والملاحظات 
  • المراجع التي استند إليها الطالب سواء من المكتبة الرقمية أو الكتب الدراسية والخارجية



وطالب الوزير بعدم نسخ أي محتوى قائم عليه البحث، وكتابته بالطريقة التي فهماه الطالب بناءا على اختيار الموضوع البحثي الذي اختاره وصياغة تلك المعرومات بطريقته الخاصة.

تابع أيضاً:

وأوضح أن هناك فرقًا في المشاريع لجميع الفئات العمرية والمراحل التعليمية من حيث المستوى والصياغة التي يكتب بها الطالب، وستقدر لجان التقييم مراعاة السن والمرحلة التعليمية تلك النقطة.

أما بالنسبة للاستناد إلى المراجع ستكون كتب المدرسة أو كتب خارجية والمكتبة الرقمية.

طريقة صياغة مشروع البحث وآلية تسليمه

الصياغة تكون مهندمة ويتم تسليمها للمدرسة التابع لها على أن يكون البحث مكتوب علر الحاسب الآلي ورقيا والتسليم للمدرسة التي يدرس بها الطالب، أما التصحيح سيكون تابع للجنة خاضعة للوزارة من قبل معلمين وكل مشروع سيخضع لتقييم من 2 أو ثلاث مدرسين، بينما دور معلم الفصل سيكون إرشادي فقط.

وطالب الطلاب بعمل المشروع بأنفسهم بحسب الهيكل المطروح سابقاً.

التقييم على مشروع البحث 

سيكون بحسب العناصر الموضوعة مثل علامة صح على عنصر جيد من جسم الموضوع أو المقدمة الجيدة أو كتابة المراجع بشكل يستحق عليه التقييم العالي.

نتيجة المشروع سيكون مقبول او غير مقبول ليس هناك فيه صح أو خطأ، مطالبا الطلاب بعدم القلق.