رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 02 يونيو 2020 الموافق 10 شوال 1441

كواليس عمل قنوات مصر التعليمية.. تم إطلاقها في 4 ساعات وفريق عملها من المتطوعين

الثلاثاء 31/مارس/2020 - 07:38 م
قنوات مصر التعليمية
قنوات مصر التعليمية
عبير جمال
طباعة
في سابقة هي الأولي من نوعها تصدر البحث عن التعليم والقضايا المرتبطة به مؤشرات بحث المصريين على محرك البحث الشهير جوجل، وذلك في الفترة من 12 مارس لـ 22 مارس، والملفت أيضا أن البحث عن "قنوات مصر التعليمية" جاء في مرتبة متقدمة أيضا.
ربما يضع ذلك الكثير من علامات الاستفهام، أولها كيف عادت قنوات مصر التعليمية للحياة بعد أن كان الكثيرون منا لا يعرف حتى اسمها.

كواليس عمل قنوات مصر التعليمية


البداية جاءت عند إعلان الدولة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا المستجد، وأولها كان تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة 15 يوما، وعلى الفور تمت اجتماعات موسعة بين القطاعات المعنية لمناقشة خطة عمل البرامج وتكثيفها وتم تخصيص تردد جديد بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للإعلام.

يقول عبد القادر أحمد رئيس قنوات مصر التعليمية لـ"الدستور" إنه بعد قرارات وزير التربية والتعليم بإلغاء الامتحانات تواصل على الفور مع الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين وسأله هل تقوم القنوات بوقف بث المناهج الخاصة بسنوات النقل، فطالبه بالعكس تماما بتكثيف عرض المواد التعليمية حتى الخامس عشر من مارس مؤكدا أن كل ما تم هو تغيير آلية التقييم، فبدلا من الامتحان سيكون هناك بحث يجيب عليه الطالب وفقا لمنهجه من خلال المنصة الإلكترونية التي ستعلن عنها الوزارة.

عدد كبير من التربويين وأساتذة الجامعات عرضوا وفقا لـ"عبد القادر" الظهور لشرح طريقة التقييم إلا أنه فضل الانتظار حتى إعلان الوزارة عن الألية الكاملة لطريقة الاختبار وإجراء البحث في الثاني من أبريل القادم وبعدها سيتم الإعلان عن خطة الظهور لشرح طريقة التقييم الجديدة للطلاب. 

تردد وخريطة قنوات مصر التعليمية


منذ إطلاق التردد الجديد تم عمل خريطتين برامجيتين، الأولى على التردد القديم وتختص بالتعليم الثانوي والفني، والثانية للتردد الجديد وتختص بمرحلة التعليم الأساسي بدأ من الصف الأول الإبتدائي وحتي الثالث الإعدادي.

وبالإضافة لذلك تم تخصيص ساعتين يوميا من الثانية عشر إلى الثانية ظهرا لعرض مشاريع التعليم الفني وفتح نقاش حولها بالاستعانة بنخبة من الأساتذة المتميزين.
ولم تتواني وزارة التربية والتعليم في ترشيح أساتذة في كافة المراحل التعليمية لتقديم مادة برامجية تعليمية تتناسب مع متطلبات المرحلة الحالية وتعظم الدور الذي يجب ان تقوم به القنوات التعليمية.

المفاجأة التي قالها "عبد القادر" أنه بسبب الظروف الحالية وتفهم الجميع للوضع الراهن تضافرت كافة الجهود لإطلاق القناة على التردد الجديد في خلال أربعة ساعات فقط دون حصول كافة فريق العمل على أي مستحقات مالية نظير الدور الذي قاموا به، مؤكدا ِأن كل العاملين بقناة مصر التعليمية حتى اللحظة متطوعين، متمنيا أن تنهي وزارة التربية والتعليم بروتوكول تشغيل القناة في أقرب وقت ممكن.