رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 01 يونيو 2020 الموافق 09 شوال 1441

دراسة: «فيسبوك» يعزز علاقات زملاء العمل أثناء الحظر بسبب كورونا

الثلاثاء 31/مارس/2020 - 05:08 م
كورونا
كورونا
أبوزيد على
طباعة
توصلت دراسة جديدة إلى أن الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك تعزز علاقات زملاء العمل أثناء إجراءات الإغلاق المفروضة بسبب فيروس كورونا.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن العلماء الصينيون وجدوا صلة بين نشاط الشبكة الاجتماعية بين زملاء العمل ومستويات الرضا الوظيفي.

وقام الفريق الصيني بإجراء مسح على 253 من العاملين في مجال الضيافة وتقييم صداقاتهم عبر الإنترنت على فيسبوك مع زملائهم والمواقف تجاه وظائفهم، ووجدوا أن مواقع التواصل الاجتماعي تعزز العلاقات بين الزملاء لأنها تكسر الشكليات في مكان العمل وتغير حدود العمل والحياة الاجتماعية.

وتابعت الصحيفة بأن الموظفين الذين يعملون حاليا من المنزل والذين يقضون وقتًا طويلًا في التواصل مع زملائهم عبر الإنترنت قد يستفيدوا من صداقات أقوى عندما يعودون أخيرًا إلى المكتب، وذلك نظرًا لأن العمل عن بُعد أصبح هو الوضع الطبيعي الجديد للعديد من الصناعات حول العالم، ويتطلع العديد من قادة الأعمال إلى معرفة كيف سيؤثر هذا التغيير على القوى العاملة لديهم.

ولفتت إلى أن البحث الجديد هو أحد الدراسات الأولى التي نظرت في الآثار الإيجابية لصداقات زملاء العمل عبر الإنترنت وتعتيم التوازن بين العمل والحياة على نتائج الأعمال.

كما يشير انتشار مواقع التواصل الاجتماعي إلى حدوث تحول زلزالي في الطريقة التي يتواصل بها الأفراد مع الآخرين، وعلاقات زملاء العمل من ضمن تلك التغييرات.