رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 27 مايو 2020 الموافق 04 شوال 1441

إعلان الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية 14 أبريل

الثلاثاء 31/مارس/2020 - 01:22 م
البوكر للرواية العربية
البوكر للرواية العربية
جمال عاشور
طباعة
قررت إدارة جائزة البوكر الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية 2020 يوم الثلاثاء 14 أبريل المقبل أونلاين، بعد قرار إلغاء الحفل ضمن قرارات دولة الإمارات العربية المتحدة الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

يجري الإعلان إلكترونيًا من خلال بث فيديو على موقع الجائزة، وسيتضمن الفيديو تصريحات من فريق الجائزة ورئيس لجنة التحكيم، محسن الموسوي، والكاتب الفائز أو الكاتبة الفائزة.

وكانت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية 2020، أعلنت القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة في دورتها الثالثة عشرة. تضمنت القائمة ست روايات تم اختيارها من بين 16 رواية دخلت القائمة الطويلة، وهي صادرة باللغة العربية بين يونيو 2018 ويوليو2019.

ويتنافس الكتّاب المرشحون للفوز بالجائزة الكبرى والبالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، فيما يحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي،.

وتتضمن القائمة القصيرة لدورة الجائزة الثالثة عشرة خمس كتّاب وكاتبة واحدة، تتراوح أعمارهم بين 34 و75 عاما، ويأتون من خمسة بلدان عربية.

ووصل إلى القائمة القصيرة لهذا العام كاتبان سبق لهما أن ترشحا للجائزة وهما: جبور الدويهي، مرشح للدورة الأولى للجائزة عام 2008 عن "مطر حزيران" ولدورة العام 2012 عن "شريد المنازل"، وللقائمة الطويلة عام 2015 عن "حي الأميركان"، ويوسف زيدان، الفائز بالجائزة عام 2009 عن "عزازيل"، كما شارك الكاتب عبدالوهاب عيساوي في ندوة الجائزة التي عقدت في العام 2016، وهي ورشة إبداع للكتاب الشباب الموهوبين.

الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، برعاية مالية من "دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي" في دولة الإمارات العربية المتحدة.