رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذى
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذى
وائل لطفى

صحيفة: أمريكا انسحبت من قاعدة عراقية على الحدود مع إيران

القوات الأمريكية
القوات الأمريكية

ذكرت صحيفة "ذا استرالين"، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة الامريكية، انسحبت من قاعدة عسكرية في شمال العراق، بعدما كادت أن تشن واشنطن في حرب مفتوحة مع إيران المجاورة.

وتعد القاعدة الجوية "كيه 1" ثالث موقع غادرته قوات التحالف في مارس تماشيا مع الخطط الأمريكية لتعزيز قواتها في موقعين بالعراق.

وأسفر هجوم صاروخي على القاعدة في ديسمبر الماضي، عن مقتل مقاول أمريكي وأدى إلى سلسلة من الهجمات المتبادلة بين غيران والولايات المتحدة في العراق.

وبلغت الهجمات ذروتها في مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني وزعيم كتائب حزب الله العراقي أبو مهدي المهندس في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد في يناير.

جاء الانسحاب في الوقت الذي يقاوم فيه روبرت وايت كبير ضباط القوات الأمريكية في العراق خطة لوزارة الدفاع الأمريكية لزيادة الهجمات على حزب الله الكتائب في العراق.

ومع ذلك، حذر الجنرال وايت في رسالة شديدة اللهجة للبنتاجون من أن التصعيد يمكن أن يكون "دمويًا وهزيمة ذاتية" ويخاطر بحرب واسعة النطاق.

يؤجج الخلاف نزاعًا طويل الأمد بين مستشاري الرئيس دونالد ترامب، حيث يجادل البعض في خط أشد ضد إيران ويقول آخرون إن أي تصعيد يتعارض مع رغبته المعلنة في "إيقاف الحروب غير الضرورية" والانسحاب من الشرق الأوسط.

في الوقت نفسه، يحاول كتائب حزب الله الضغط على الولايات المتحدة لمغادرة العراق، جزئيًا من خلال إصدار أوامر بهجمات صاروخية متفرقة على قواعده.

وكان آخر هجوم قرب مقر القيادة المركزية العراقية في المنطقة الخضراء ببغداد بالقرب من السفارة الأمريكية يوم الخميس الماضي.