الثلاثاء 07 أبريل 2020 الموافق 14 شعبان 1441

«صناع الخير».. مبادرات يدشنها مصريون لمجابهة كورونا

الخميس 26/مارس/2020 - 12:37 م
مبادرة شباب الأقصر
مبادرة شباب الأقصر لتعقيم القري
محمد النادي
طباعة
في خضم أزمة كورونا التي تعصف بالعالم، ظهرت صورا مضيئة عززت من روح المسؤولية والتضامن بين أفراد الشعب الواحد،وتحديد المصريين الذين دشنوا مبادرات، تستهدف المتضررين من الفيروس، سواء عمال اليومية أو عمال النظافة وغيرهم من الفئات التى تسببت كورونا فى التأثير على مصدر دخلهم.

ونستعرض عددا من المبادرات التي أطلقها المواطنون ومؤسسات الدولة للعبور بالوطن إلى بر الأمان بالإضافة إلى المشاركين فيها.
«صناع الخير».. مبادرات
"أنا قررت أدعم مصر"
دشن رواد التواصل الإجتماعي هاشتاج #انا_قررت_ادعم_مصر لدعم واطلاق حملة تبرعات لصندوق تحيا مصر لمجابهة فيروس الكورونا، من المقرر أن تستمر أسبوعين، ويكون التبرع من خلال رسالة قيمتها 5 جنيهات على رقم 37037، وعلى رقم 1333 بجنيه فقط.

وتقول شادية عبد الغفار،:" كلنا سند البلد زى مالبلد سند لينا"، مشيرة إلى ضرورة دعم المبادرات التي تدعم الوطن، مشيرة إلى أنه لا يمكن ترك الدولة تجابه كوفيد 19 بمفردها، بل على المواطنين الإلتزام بكافة الإجراءات التي صرحت بها القيادة السياسية.

وأضافت "عبد الغفار": أتبرع لصندوق تحيا مصر يوميًا، لأن مصر تستحق منا الكثير، ومن كل شخص وطني، إلى جانب الحالات الإنسانية وتتمحور حاليًا في العمالة غير المنتظمة التي لا تمتلك راتب ثابت.

كان المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أوضح أن التبرعات ستخصص للأسرة المُضيرة من فيروس كورونا، لأن موظفى الحكومة لن يتأثروا فالمستحقات المالية تصرف لهم كما هي في مواعيدها المقررة.

"أنا قررت أدعم مصر"، هكذا بدأ محمد أحمد حديثه، موضحًا أنه شارك بالتبرع لصندوق تحيا مصر من أجل إعانة الأفراد العاملين باليومية، وأرسل على رقم 37037 الخاص بالصندوق.

واستكمل حديثه،: قمت بدعوة عدد من معارفي وأقربائي وأصدقائي إلى التبرع لإعانة البسطاء، وقمت بعمل تحدي في الخير مع أصدقائي، لنشجع بعضنا والتبرع لصندوق تحيا مصر لأن هناك جهات كثيرة غير موثوق فيها لا نعلم أين تضع أموالنا؟.
مبادرة تنظيم سحب
مبادرة تنظيم سحب الرواتب من الـATM
مبادرة تنظيم سحب الرواتب من الـATM
مع إقتراب نهاية الشهر وتزامنًا مع أيام صرف المرتبات، هناك شريحة من المصريين يسحبون راتبهم عن طريق"ATM"، مما يؤدي إلى حدوث تجمعات عند الماكينات ما يزيد من خطورة إنتشار "كوفيد 19".

وقرر مجموعة من الشباب تنظيم سحب الرواتب أمام ماكينات الـ ATM، عن طريق وضع المنظفات والمعقمات بحيث يستخدمها كل من تعامل مع الماكينة، بالإضافة إلى وجود أشخاص يعقمون الماكينات بشكل دوري.

جدير بالذكر أن هذه المبادرة كانت قد انطلقت إلى محافظات الجمهورية من مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، بالإضافة إلى ميت غمر بمحافظة الدقهلية.


مبادرة حماية
مبادرة حماية
مبادرة حماية
انطلقت مؤخرًا مبادرة تحت عنوان "حماية" برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى لتقديم الدعم بشكل عملى وفعال للشرائح الأكثر احتياجًا، والحد من الآثار السلبية الخطيرة لانتشار الفيروس على حياة ومعيشة الآلاف من عمال اليومية والعمالة غير المنتظمة والأرامل والمطلقات وغير القادرين.

وتكون المشاركة في دعم المتضريين من فيروس كورونا عن طريق التبرع علي حساب 200200 في بنوك CIB، المصرف المتحد، بنك مصر، وبنك عودة، أو إرسال رسالة قصيرة فيها 200200 علي رقم 9797 تكلفتها 5 جنيهات، أو عن طريق الخط الساخن "15101".
مصر هتعدي لمواجهة
مصر هتعدي لمواجهة كورونا
"مصر هتعدي لمواجهة كورونا"
كانت مؤسسة تروس مصر للتنمية برئاسة المهندس هاني محمود مستشار رئيس الوزراء قد أطلقت مبادرة "مصر هتعدي لدعم جهود الدولة والمجتمع" في مواجهة فيروس كورونا، وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء وبالتعاون مع وزارة التخطيط وعدد من شركات القطاع الخاص. 

تهدف المبادرة إلى تشجيع المصريين على استكمال النجاح في تخطي أزمه الكورونا عن طريق التشجيع على العمل من المنزل والتوعية بأدوات وآليات العمل عن بعد، ومساعدة المتضررين بشكل مباشر وبخاصة الذين خسروا وظائفهم أو نصف دخلهم من خلال العمل على توفير ما يقرب من 10 آلاف وظيفة وأغلبها وظائف عن بعد تحقيق احتياجاتهم الأساسية وتعبر بهم إلى شاطئ الأمان.
مبادرة شباب الأقصر
مبادرة شباب الأقصر لتعقيم القري
مبادرة شباب الأقصر لتعقيم القري
فى مبادرة مميزة من أبناء وشباب محافظة الأقصر، إنطلق العديد من شباب منشية النوبة بمدينة الطود بمحافظة الأقصر، لتطهير وتعقيم قرية منشية النوبة، وذلك ضمن مبادرات شباب الأقصر للتطهير والتعقيم بسواعد وجهود الشباب بمركز، لتواصل حملاتهم لمواجهة فيروس كورونا المستجد COVID-19، ولحماية المواطنين من أية تداعيات محتمله لفيروس كورونا المستجد.

واستهدف شباب منشية النوبة عدة طرق وشوارع رئيسية وفرعية بنجوع "السكراب والأنصار والسنبلاب والشوشاب والغربياب"، مراكز الشباب والمنشآت الحكومية لتعقيمها، كما شارك أيضًا العديد من شباب المناطق المجاورة في مبادرات مشابهة.