الأربعاء 08 أبريل 2020 الموافق 15 شعبان 1441

«كم لنيلك من أيادي».. إشادات بموقف مصر مع الدول المتضررة بكورونا

الثلاثاء 24/مارس/2020 - 11:46 ص
كم لنيلك من أيادي
كم لنيلك من أيادي
هدير سند
طباعة
منذ بداية أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، واتخذت مصر موقفًا إنسانيًا واضحًا بتضامنها مع الشعوب التي تضررت جراء الأزمة الصحية الكبرى التي تتعرض لها دول العالم أجمع، وأرسلت مساعدات طبية للكثير من الدول التي كان انتشار الوباء فيها قاسيًا الدولة ومنها الصين وإيطاليا، وهو ما عكس عمق العلاقات بين مصر والمجتمع الدولي وتم توجية الشكر لمصر علي كافة الأصعدة الرسمية.

وزيرة الصحة في الصين
وزيرة الصحة في الصين
-الموقف المصري مع الصين

البداية عندما أعلنت مصر حكومة وشعبًا تضامنها مع الصين في معركتها ضد فيروس "كورونا" الذي اجتاح الصين، وأرسلت مصر، 10 أطنان من الإمدادات واللوازم الطبية الضرورية لدعم جهود الصين فى مواجهة الفيروس، في بداية الأزمة.

كما أرسل الرئيس عبدالفتاح السيسي برقية إلى نظيره الصيني شي جين بينج، أكد فيها ثقة مصر في قدرة الصين على مكافحة واحتواء تفشي الفيروس.

ولم تكتف مصر بإرسال المساعدات للصين فقط، بل تمت بطريقه رسمية، بزيارة للدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، حاملة رسالة تضامن من الرئيس السيسي إلى جمهورية الصين.

وأشادت شبكة تلفزيون الصين الدولية الرسمية CGTN، بمتانة العلاقات المصرية الصينية، والدعم المصرى الكبير للصين خلال مواجهتها أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن البلدين تربطهما شراكة استراتيجية شاملة، وجاءت أزمة "كورونا" لتختبر متانة هذه الشراكة.

كما أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن حكومات 21 دولة بينها مصر قدمت مساعدات وإمدادات طبية إلى الصين لمساعدتها في جهود مكافحة فيروس "كورونا المستجد"، مؤكدة ترحيبها وتقديرها لهذه المساعدات.
مصر ترسل مستلزمات
مصر ترسل مستلزمات طبية لإيطاليا
-الموقف المصري مع إيطاليا

قدمت مصر أيضا طائرة شحن جوي تابعة للشركة الوطنية مصر للطيران تحمل مستلزمات طبية وقائية، أرسلتها الدولة المصرية إلى إيطاليا، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وصلت مطار مالبينسا بإيطاليا، صباح الأحد الماضي.

وتحمل الشحنة التي نقلتها مصر للطيران، علي طائراتها نحو مليون قناع واقي من مصر للجانب الإيطالي للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا وسوف يتم إرسالهم إلى منطقة لومباردي الإيطالية.

ووجه وزير الخارجية الإيطالية لويجى دى مايو على صفحته الرسمية الشكر للحكومة المصرية على إرسالها طائره محمله بمليون كمامة أمس لمساعدة العاملين في المستشفيات الإيطالية ضد فيروس كورونا.

كما وجه محمد يوسف المتحدث باسم الجالية المصرية بإيطاليا، الشكر للقيادة السياسية على الموقف التي أدته في المساعدات الإنسانية لإيطاليا ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أن مصر أنقذت صورة العالم الإسلامي على مستوى العالم بعد موقف أردوغان تجاه إيطاليا بعدما كانت عقود مبرمة بين تركيا وإيطاليا مدفوعة الأجر لتوريد كمامات للأخير.