رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

إجراءات الأزهر الشريف لمواجهة فيروس كورونا

الإثنين 23/مارس/2020 - 04:55 م
الجامع الأزهر
الجامع الأزهر
جميلة على
طباعة
الأزهر هذا الجامع العريق ومنارة العلوم الدينية التى أضاءت وجه الكون، كان ومازال موجودًا فى الحدث.. ومن الطبيعى أن يظهر موقفه الداعم، خاصة في ظل الأزمة التي تمر بها دول العالم لمواجهة فيروس كورونا.

"الدستور" ترصد مواقف الأزهر الشريف فى مواجهة كورونا سواء بمحاولة دفع الضرر أو تقوية الروح المعنوية للعالم وللمواطنين، ولكل من يعشق هذه المنارة العلمية والدينية والتى نادت بالإسلام الوسطى.

إغلاق الجامع الأزهر
كان أول القرارات التى اتخذت لمواجهة الفيروس اللعين هو قرار، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف بإغلاق الجامع الأزهر.

وقد أقر «الطيب» بإغلاق الجامع الأزهر الشريف، مؤقتًا، ولمدة أسبوعين، يتم خلالها تعقيم الجامع، حيث تقرر إيقاف صلاة الجماعة والجمعة كنوع من الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الخطر.

يذكر أن الأزهر منارة علمية كبيرة لها مكانتها فى جميع بقاع الدنيا ويأتى إليه المسلمين من مختلف البقاع سواء لزيارة هذا المكان التاريخى والصلاة بداخله أو للحصول على العلوم الدينية والدنيوية. ويتوافد على جامع الازهر الآلاف يوميًا من المسلمين سواء من مواطنى مصر أو مواطنى الدول الأخرى الذين جاءوا لمصر للحصول على العلم.

الثقة فى الله منجية
أصدر الأزهر بيانًا تزامنًا مع الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج منذ أيام، ودعا الأزهر المسلمين حول العالم إلى التأمل في معجزة الإسراء والمعراج، واستخلاص الدروس والعبر منها، في تلك الأزمة التي تمر بها الإنسانية، والثقة في قدرة المولى -عز وجل- على رفع الوباء ومساعدة البشرية على النجاة في هذه الأوقات العصيبة، مشددًا في الوقت نفسه على ضرورة الأخذ بكل الإجراءات الوقائية ومتابعة تعليمات المؤسسات الصحية في مواجهة تلك الأزمة.

منصة إلكترونية للتعليم عن بعد
أطلق الأزهر الشريف منصة إلكترونية للتعليم الأزهري قبل الجامعي، تشتمل على فيديوهات تعليمية لجميع المراحل الدراسية وذلك منذ يومين، إضافة إلى إعداد بنك أسئلة للشهادتين (الإعدادية والثانوية) الأزهرية، ونماذج إجاباتها، وإتاحتها للطلاب على موقع بوابة الأزهر، ونماذج تفاعلية تتيح للمعلمين التواصل مع طلابهم بشكل سهل وفوري، لتقديم حلول متعددة لتطبيق "التعلم عن بعد" بأعلى كفاءة ممكنة.

الكلمات المفتاحية