رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«إخلاء على ذمة التحقيقات».. قضايا حسن نافعة وشادي الغزالي حرب وحازم عبدالعظيم

شادي الغزالي
شادي الغزالي

أصدرت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء، قرارًا بإخلاء سبيل 15 من أعضاء أحزاب وقوى سياسية، على ذمة التحقيقات في عدة قضايا، وأبرزهم "حسن نافعة، شادي الغزالي حرب، عبدالعزيز الحسيني، حازم يوسف عبدالعظيم".

القضايا المتهم فيها شادي الغزالي حرب

ووجهت النيابة لشادي الغزالي بالقضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

كما أسندت النيابة إلى المتهم نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام فى إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التى تستهدف زعزعة الثقة فى الدولة المصرية ومؤسساتها.

القضايا المتهم فيها حسن نافعة

ويواجه الدكتور حسن نافعة، وماهنيور المصري في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، ارتكاب جرائم مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، وتلقى تمويل بغرض إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي، الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتجمهر واستخدام حسابات خاصة على شبكة المعلومات الدولية، بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها في القانون بهدف الإخلال بالنظام العام.

القضايا المتهم فيها حازم عبد العظيم


ويواجه حازم عبد العظيم في القضية رقم 734 لسنة 2018 حصر أمن دولة؛ 45 يومًا على ذمة التحقيقات لاتهامه بنشر أخبار كاذبة.

وأسندت النيابة إلى عبدالعظيم اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لأفكار تلك الجماعة، فضلًا عن نشر أخبار كاذبة.

يٌذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على عبد العظيم في مايو 2018، تنفيذًا لقرار النيابة بضبطه وإحضاره على ذمة التحقيقات الجارية في القضية.