رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تعليق الدراسة.. قرار اتخذته الدول لمواجهة «كورونا»

كورونا
كورونا

لم تكن مصر هي أولى الدول العربية التي اتخذت قرار تعليق الدراسة كأحد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا الجديد، حيث سبقها العديد من الدول وذلك للسيطرة على المرض ومنع انتشاره

"الدستور" ترصد عدد من الدول العربية التي سبقت مصر في هذا القرار:

- عُمان
سبقت مصر فى القرار ذاته، دولة عمان حيث أعلنت اليوم السبت، تعليق الدراسة بكافة المؤسسات التعليمية في البلاد، وذلك ضمن الإجراءات التي تتخذها لمواجهة فيروس كورونا الجديد، أو ما بات يُعرف باسم "كوفيد19".

وحددت اللجنة العليا للتعامل مع الفيروس في عُمان، أن القرار يبدأ سريانه من غدا الأحد ويستمر لمدة شهر، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العمانية.

وأعلن وزير الصحة العماني، أحمد بن محمد السعيدي، أن عدد الحالات المسجلة جراء فيروس كورونا المستجد حتى صباح اليوم، بلغت 20 حالة مؤكدة، مع الإشارة إلى وجود حالات غير مؤكدة.

- سوريا
قررت الحكومة السورية منذ أكثر من عشرين ساعة، تعليق الدراسة والجامعات وتخفيض ساعات العمل في إطار الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد التي تشهد حربًا أهلية منذ سنوات.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا، إنه بسبب التهديد المتزايد لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم حيث أصبح وباء عالميا، اتخذت الحكومة السورية عددًا من الخطوات الوقائية لحماية المواطنين.

- المغرب

وعلى صعيد متصل، اتخذت المغرب نفس القرار في وقف الدراسة لفترة بدءا من يوم الإثنين المقبل تجنبا لانتشار الفيروس.

وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت في بيان، أن القرار يشمل رياض الأطفال وجميع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني والمؤسسات الجامعية التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سواء الحكومية أو الخاصة.

- الكويت
كان لدولة الكويت السبق في هذا الأمر، حيث قررت تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين بداية من آواخر فبراير الماضي.

وكان رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، طارق المزرم، قال إنه تقرر عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي، تعطيل الدراسة في جميع المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن المزرم قوله، إن تعطيل الدراسة سيكون اعتبارا من الأول من مارس القادم ولمدة أسبوعين، ويشمل الطلبة والهيئة التدريسية.

- السعودية
أعلنت وزارة التعليم السعودية، أنه وفقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية، تم تأجيل الدراسة لمدة أسبوعين بداية من 8 مارس الحالي وذلك للسيطرة على انتشار الفيروس.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلف بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارًا من الأحد 15 مارس، في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

ووجه الرئيس السيسى بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن قرار تعليق الدراسة والأنشطة الرياضية للحد من الاختلاط، وكإجراء وقائي للحفاظ على أولادنا وشبابنا، والحد من الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد.