رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 27 مايو 2020 الموافق 04 شوال 1441

الجهات التنفيذية تنجح فى مواجهة الطقس السيئ بمطروح

الخميس 12/مارس/2020 - 11:23 م
جريدة الدستور
ياسمين شعيب
طباعة
نجحت الجهات التنفيذية بمحافظة مطروح، اليوم الخميس، في مواجهة الطقس السيئ، الذي ضرب المحافظة في يومه الأول تحت قيادة اللواء خالد شعيب محافظ مطروح.

وعقد محافظ مطروح اجتماعات دورية لإنهاء استعدادات مواجهة موجة الطقس السيئ التي أعلنت عنها هيئة الأرصاد الجوية حيث تم إنهاء الاستعدادات منذ 3 أيام.

وشدد المحافظ، على ضرورة تفعيل غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن الثمانية والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة للإبلاغ عن أى أحداث طارئة في حينها لسرعة التعامل الفوري معها.

ووجه برفع درجة الاستعداد القصوى واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتعامل الفورى مع موجة الطقس السيئ والتقلبات المناخية المتوقعة.

كما شدد، على رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات وتكثيف سيارات الإسعاف بالطرق السريعة وتجهيز فرق الإنقاذ السريع بالمحافظة والتأكد من جاهزيتها وتوافر الأطقم الطبية وأدوية الطوارئ.

وأكد المحافظ، على ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة والمتابعة الدورية على مدى الساعة خلال فترة عدم الاستقرار واتخاذ كافة التدابير اللازمة والتعامل الفورى مع تداعيات حالة الطقس والآثار السلبية الناتجة عنه.

وأشار إلي، ضرورة التنسيق بين رؤساء مراكز المدن والأحياء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي باستخدام كافة المعدات اللازمة، لشفط تجمعات المياه الناتجة عن الأمطار، والتأكد من أن جميع بالوعات مياه الأمطار تعمل بكفاءة لتصريف المياه.

كما أكد على التنسيق مع شركة الكهرباء والتأكد من مراجعة سلامة وأمان جميع أعمدة الإنارة والمحولات، للتأكد من عزلها جيدًا حفاظًا على أرواح وسلامة المواطنين مع نشر الإرشادات التي يجب اتخاذها مع موجة الطقس السيئ والتحذيرات عن حالة الجو على صفحة المحافظة وتوعية المواطنين بالابتعاد عن الأعمدة ومصادر الكهرباء عند هطول الأمطار حرصًا على سلامتهم.

وفي سياق آخر، شهدت مدينتي الحمام والعلمين سقوط أمطار غزيرة أدت إلى غرق الشوارع والميادين، وعلى الفور قام مجلس المدينة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي لإزالة تجمعات الأمطار من الشوارع والميادين والطرق السريعة لتيسير الحركة المرورية.

كما شهدت مدينة مطروح سقوط أمطار متوسطة مصاحبة لرياح شديدة أدت إلى غرق الشوارع والميادين وعلى الفور أزالت شركة الشرب والصرف الصحي تجمعات مياه الأمطار من خلال 52 سيارة ومعدة.

وعاين مجلس مدينة مطروح مجرى السيل بوادي اسماعيل بالكيلو 4 على الطبيعة لمتابعة سير المياه بمجرى السيل حتى نهاية لضمان عدم انحراف مياه الأمطار ناحية المنازل.

ووجه رئيس مدينة مرسي مطروح بوضع السواتر الترابية بمجرى السيل لعدم ضمان اعاقة مياه الأمطار حتى نقطة تجميع المياه حفاظًا علي أرواح المواطنين التي قد تؤدي إلى انهيار منازل الأهالي، بالاضافة الى تمهيد مجري السيل بالمعدات بالتنسيق بين مجلس المدينة والأجهزة التنفيذية المعنية بالاستعداد للسيول.

أكد الدكتور إبراهيم خالد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى أنه، تم الدفع بـ 52 سيارة ومعدة لمشاركة مجالس المدن فى سحب وشفط تراكمات مياه الأمطار على الطرق الرئيسية وداخل المدن، مع تشكيل غرفة عمليات بالشركة على مدار الساعة لتلقى شكاوى المواطنين.

وأوضح محمد سعدية رئيس مرفق إسعاف مطروح أنه، تم الاستعداد من خلال 103 سيارة إسعاف موزعة على نقاط الإسعاف على الطرق الرئيسي وداخل المدن استعدادا لمواجهة أي طوارئ مع التنسيق مع رؤساء المدن ومستشفيات مطروح لاستقبال أى حالة طوارئ وتم رفع درجه الاستعداد ووقف الإجازات اليوم وغدا.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغنى وكيل وزارة الصحة بمطروح انعقاد غرفة طوارئ خاصة داخل كل مستشفى بجميع مستشفيات المحافظة على مدار 24 ساعة للتواصل والتبليغ عن أحوال أقسام الاستقبال والطوارئ، والتبليغ عن أي مستجدات، بالإضافة لانعقاد غرفة طوارئ المديرية ومتابعة عمل الخط الساخن لخدمة 137 مع باقي محافظات الجمهورية وغرفة طوارئ الوزارة والمركز الإقليمي بالإسكندرية.

ودفعت ادارة الحماية المدنية بعدد من السيارات التابعة لمساعدة مجالس المدن فى شفط تراكمات مياه الأمطار مع الاستعداد التام لمواجهة أي طوارئ.

الكلمات المفتاحية