رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قبل عيد الأم.. فنانات أبدعن في تجسيد مشاعر الأمومة

عيد الأم
عيد الأم


يتزامن شهر مارس مع الاحتفاء بالنساء حول العالم، وتفصلنا أيام قليلة عن عيد الأم 21 من نفس الشهر، وعلى الشاشة هناك كثيرات من الفنانات نجحن في تجسيد دور الأم ببراعة، فقدمت السينما العديد من الأعمال عن دور الأم،نستعرض أبرزهن.

هدى سلطان
تعتبر هدى سلطان واحدة من الفنانات اللواتي أتقنن دور الأم، واشتهرت بالتحديد في مسلسل «الوتد» بهذا الدور الذي قدمت خلاله شخصية فاطمة تعلبة المرأة المصرية التي تقوم بدور الأب والأم سويًا، كما أنها صورة المرأة المصرية القوية في القرى والنجوع، وظهرت في العديد من الأدوار التي جسدت فيها دور الأم أيضًا منها «الليل وآخره»، «آرابيسك»، «زيزينيا».
أمينة رزق
تعد أمينة رزق ضمن أشهر الفنانات المصريات الذين جسدوا دور الأم المصرية بالرغم من عدم زواجها وعيش إحساس الأمومة، إلا أنها قدمت أدوار شهد متابعيها لها بإبداعها، حيث لقبت بـ«أم السينما المصرية» لأدائها التي كانت تتحلى بالصبر خلاله، فقدمت عدة ادوار أبرزها «ليلى في الظلام، مصطفى كامل، غضب الوالدين، التلميذة، دعاء الكروان، صوت من الماضي، بداية ونهاية».

وجسدت «رزق» لحظات من الرفق واللين والحنان، ولحظات أخرى من الصلابة التي يتم توظيفها لإظهار صورة الأم كما يجب أن تكون، وجاء ذلك من خلال دورها فى «شفيقة القبطية، العار، وأمهات في المنفى».

كريمة مختار
تصنف كريمة مختار ضمن أشهر من أجادت تقديم دور الأم، حيث تسبب دورها في مسلسل «ماما نونة» في ابتكار دمية تحمل اسم الشخصية التي قدمتها بالمسلسل وظلت عالقة بأذهان الجميع، ليس هذا فقط، بينما قدمت أدوار عدة قامت خلالها بتجسيد دور الأم بالرغم من صغر سنها، لكنها قدمته ببراعة، وجاء ذلك خلال فيلم «الحفيد»، ذلك الدور الذي حصرها فيه المخرجون طوال مشوارها الفني، وكذلك دورها في فيلم «رجل فقد عقله، وبالوالدين إحسانا».

عزيزة حلمي
تتميز عزيزة حلمي بملامح وجهها الهادئة التي توحي بطيبتها ما جعلها تتميز بدور الأم أيضًا ضمن النجمات المصريات، وقدمت عدد من الأفلام الشهيرة مع عدد من أهم نجوم الفن المصري جسدت خلالهم دور الأم أشهرها «دهب، بلال مؤذن الرسول، المراهقات، حماتي قنبلة ذرية، فارس بني حمدان، الشيماء، السراب، أنف وثلاث عيون، سواق الأتوبيس، زمن حاتم زهران، الرقص مع الشيطان»، ولقبت بأيقونة الأم المصرية لما تحمله من ملامح معبرة.

شادية
حصلت الفنانة شادية على نصيب أيضًا ضمن أبرز الفنانات المصريات الذين جسدن دور الأم بجدارة، فكان لها ظهور مميز بأدوار الأم، كما قدمت أغنية تظل حتى الأن عالقة في الأذهان، ويستعان بها في كل عام بعيد الأم «سيد الحبايب»، والتي قدمتها بشكل استطاع ان يحفر في عقول الكثير بفيلم «المرأة المجهولة»، ذلك الدور الذي يعد علامة لها خلال مشوارها الفني، كما أنها تميزت بدور الأم المكافحة بفيلم «لا تسألني من أنا»، فكان من أهم الأدوار التي قامت بها في آخر رحلتها الفنية.