الجمعة 10 أبريل 2020 الموافق 17 شعبان 1441

أسباب تورم اللثة وطرق العلاج

الجمعة 28/فبراير/2020 - 01:12 م
تورم اللثة
تورم اللثة
وكالات
طباعة
أجرى معهد إيستمان لطب الأسنان بجامعة لندن دراسة حديثة، نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تربط بين تورم اللثة وارتفاع ضغط الدم.

ويعد تورم اللثة من الأشياء الأكثر ألمًا وهو من المشكلات الشائعة التي تتسبب في عدم الراحة والشعور بألم الأنسان عند الإصابة به، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، منها العادات الخاطئة عند غسل الأسنان، والإصابة بالعدوى البكتيرية وغيرها.

وفيما يلي نتعرف على المزيد من الأسباب وأهم الوصفات الطبيعية لعلاج تورم اللثة:

أسباب تورم اللثة

تتعرض اللثة إلى التورم نتيجة العدوى البكتيرية، سواء كانت عدوى فيروسية أو فطرية، وعند التأخر في العلاج قد يتطور إلى الإصابة بالالتهابات في اللثة.

وجود تركيبات الأسنان والتي لها دور في التسبب في تهيج اللثة وحدوث تورمات بها.

فترة الحمل من الفترات التي تؤثر على صحة المرأة بشكل عام، وتتسبب أيضا في حدوث مشكلات بالفم، ومنها تورمات اللثة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة.

تراكم الجير على الأسنان يتسبب في حدوث التورمات والالتهابات على اللثة.

وجود حساسية تجاه بعض الأطعمة، منها الفلفل الحار، أو المستحضرات الطبية مثل الغسول أو معجون الأسنان والتي تتسبب في حدوث التورمات على اللثة.

الإصابة بمشكلات في القولون والمعدة نتيجة ارتفاع درجة الحموضة، والتي قد تصل إلى الفم وتتسبب في تورم الفم واللثة.

الأشخاص المصابون بمرض السرطان، نتيجة تلقيهم العلاج الكيماوي معرضون للإصابة بالتورم في اللثة.

استخدام فرشاة أسنان غير نظيفة أو ذات أسنان حادة يؤدي إلى الإصابة بالمشكلات بالأسنان واللثة،ومن بينها تورم اللثة.

وصفات لعلاج تورم اللثة

الماء المملح
من طرق العلاج الطبيعية للتخلص من تورم اللثة استخدام الماء المملح، والذي يساعد على منع نمو البكتيريا على الأسنان ما يحد من التعرض إلى الالتهابات والتورمات.

يتم هذا من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ وغسل الفم به أو المضمضة حتى يتم الانتهاء من الكمية الموجودة.

زيت جوز الهند
يعد زيت جوز الهند من الزيوت التي تستخدم للقضاء على الالتهابات والبكتيريا، ويساعد على تطهير الفم بشكل جيد.

يمكنك استخدام زيت جوز الهند من خلال التطبيق الموضعي على اللثة المصابة بالتورم ويتم تركه عليها.

الكركم
يحتوي الكركم على الخصائص المضادة للالتهابات ولا تسبب أي ضرر، بالإضافة إلى أن الكركم يساعد على التقليل من نسبة بلاك الأسنان.

يتم مزج ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من الماء الدافئ، ويتم التقليب حتى نحصل على معجون، ويطبق على مكان التورم باللثة، ويترك لمدة ربع ساعة، ويتم مضمضة الفم بالماء الفاتر.

القرنفل
من العلاجات المنزلية الجيدة للتخلص من تورم ومشكلات اللثة والأسنان، وهذا لأنه يحتوي على مادة الأوجينول التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.

كل ما عليك هو مضغ عود من القرنفل لتقليل تورم اللثة والألم الناتج عنه.

ماء الليمون
ماء الليمون له خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى التأثير القوي الذي يساعد على التقليل من نمو البكتيريا المسببة لتورم اللثة.

يمكنك استخدامه من خلال المضمضة بالقليل من ماء الليمون يوميًا كل صباح للتقليل من التورم وعلاجه.

هذه الوصفات الطبيعية تستخدم للتقليل من التورمات، ولكن هذا لا يغني عن الذهاب إلى الطبيب للتعرف على السبب ووصف العلاج المناسب.