الأربعاء 08 أبريل 2020 الموافق 15 شعبان 1441

اليوم.. «الجزويت» الثقافي يستضيف محمد أبو الغار

الأربعاء 26/فبراير/2020 - 08:36 ص
الدكتور محمد أبو
الدكتور محمد أبو الغار
نعمات مدحت
طباعة
يستضيف صالون الجزويت الثقافي الشهري المثقف المعروف، الدكتور محمد أبو الغار، في لقاء مفتوح يديره الكاتب هشام أصلان، في السابعة مساء اليوم، بمقر الجمعية، محتفيا بصدور كتابيه "رحلتنا مع الفن.. مقتنيات عائلة أبو الغار"، عن دار الكرمة، و"أمريكا وثورة 1919"، الصادر عن دار الشروق.

ويشار إلي أن مركز الجيزويت مؤسسة مستقلة، تأسست في أواخر عام 1880 عندما جاء إلى مصر، يقدم مجموعة متنوعة من البرامج الفنية والفكرية والثقافية لتمكين الشباب من المشاركة الفعالة في تنمية المجتمعات.

ويع الدكتور أبو الغار، أحد الشخصيات الثقافية والسياسية على الساحة المصرية، أبرز الأطباء العرب في "أمراض النساء"، من مواليد شبين الكوم.


من مؤلفاته: "على هامش الرحلة"، "يهود مصر من الازدهار إلى الشتات"، "إهدار استقلال الجامعة"، وهو أيضا رئيس مجلس أمناء جوائز ساويرس الثقافية، وأحد أبرز مؤسسي الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وأول رئيسا له.

تخرج في كلية الطب جامعة القاهرة عام 1962، حصل على دبلومة في التوليد وأمراض النساء عام 1965، دبلومة في الجراحة العامة عام 1966، الدكتوراه في التوليد وأمراض النساء عام 1969، وعين أستاذًا بجامعة القاهرة منذ عام 1979 وحتى الآن.

مؤسس أول مركز لأطفال الأنابيب عام 1986 بالاشتراك مع الدكتور جمال أبو السرور، الدكتور رجاء منصور، ونشر أكثر من 120 بحثا طبيا في كبرى المجلات الطبية العالمية، فضلا عن كتابته فصول في عشرات الكتب العالمية في تخصص العقم وأمراض النساء، وتحرير كتاب طبي بعنوان "تحفيز المبايض" عام 2010 عن دار نشر جامعة كمبريدج.