الثلاثاء 31 مارس 2020 الموافق 07 شعبان 1441

على بلاطة.. مفردات الحارة المصرية

الخميس 20/فبراير/2020 - 09:33 ص
يسري أبوالقاسم
يسري أبوالقاسم
يسرى أبو القاسم
طباعة
"البلاطة" لا داعى لأن أشرح لك معنى البلاطة فكلنا يعرفها، وليس هذا بيت القصيد إنما بيت القصيد هو التطرق إلى العبارات المصرية التي جاءت فيها كلمة "البلاطة، لنتعرف على مدى التنوع في استخدام هذه الكلمة أو المفردة التى جاءت بمعانى مختلفة على حسب سياق العبارة "على بلاطه".

1ـ على بلاطة
حين يقول لك شخص عبارة "على بلاطة" فاعلم أنه قال ما كان يتحرج منك فى قوله، وأخبرك بشيء ليس بالهين، فعلى سبيل المثال يقول شخص لآخر: "شكلك عاوز تستلف منى فلوس وأنا على بلاطة كده مش معايا"، أو"على بلاطة كده مش هديك"، أو مثال آخر "بص يا صاحبى إحنا أصحاب أيوه، لكن على بلاطة كده مينفعش أجوزك أختي"، وهذا يعنى "بمنتهى الصراحة".

2ـ ع البلاطة
الفارق بين على بلاطة وع البلاطة هو نقص حرف واحد، هذا من حيث الكتابة وعدد الحروف، ولكن هناك فارق كبير جدا فى المعنى؛ لأن عبارة "على بلاطة" كما ذكرنا تعني بمنتهى الصراحة، أمّا "ع البلاطة" أى ليس لدى أية نقود، وهي واحدة من مفردات الفلس، فيقول المرء المُفلس: "الواحد بقى ع البلاطه" أو "ع الحديدة" أو "ع الجنط" أو "الجيب ع الخياطة" كلها مفردات تنم عن حال المفلس.

3ـ بلّط في الخط
تقال هذه العبارة دوما للضيف الثقيل، مثال ذلك يقول المضيف: جه عندنا فلان قلنا هيقعد ساعة ويتكل قام بلط فى الخط"، وتقال في الشخص الكسول الذي أظهر نشاطا من قبل، فيقول القائل: "فلان أول ما جه الشغل كان ولِعه، بعد كده بلط في الخط"، وتقال أحيانا في حق الفاشل بعد نجاح، فتقول الأم: "الواد كان ما شاء الله عليه يجيب القرش من بق الأسد دلوقتي معرفش إيه جرى له بلط في الخط"، أو "الواد كان بينجح ويطلع م الأوئل معرفش يا اختي اتحسد ولا ايه بلط في الخط وجاب ملاحق".

4ـ بِلط
هى كلمة مشتقة من بلاطة ومعناها ثقيل الدم، وهي توازي كلمة "رخم" التي اشتقت من كلمة رخام وفي الكلمتين "رخم" و"بلط" تأكيد على لزاجة الشخص المقصود وثقل دمه.