الأربعاء 08 أبريل 2020 الموافق 15 شعبان 1441

فرقة سريلانكا تبهر جمهور متحف النيل فى أسوان (فيديو)

الثلاثاء 18/فبراير/2020 - 01:20 م
فرقة سيريلانكا
فرقة سيريلانكا
جمال عاشور - إسراء توفيق
طباعة
قدمت فرقة سريلانكا مجموعة من العروض الفنية في متحف النيل بأسوان، على هامش مشاركتها في مهرجان أسوان للثقافة والفنون بمحافظة أسوان بدورته الثامنة.

وأبهرت الفرقة جمهور المتحف الذي احتشد حولها، تعبيرًا عن إعجابهم بالعروض الراقصة لفتيات الفرقة.

ويصل عدد الفرق المشاركة، خلال فعاليات مهرجان أسوان الدولي الثامن للثقافة والفنون، 23 فرقة، أبرزها العريش والجزائر واليونان، بورسعيد، والمكسيك، وبلغاريا، والمغرب، وتستمر فعالياته حتى يوم 22 من فبراير الجاري.

وتواصل باقي الفرق المشاركة في مهرجان أسوان الدولى الثامن للثقافة والفنون عروضها في مختلف قصور وبيوت الثقافة بمختلف الأحياء والمراكز والمدن.

ويضم المتحف عددًا من المقتنيات الأثرية تشمل 250 قطعة أثرية، تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه وحتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط.

كما أهدت وزارة الثقافة المتحف 61 لوحة فنية هامة توضح أبرز ما تناوله كبار الفنانين المصريين لرحلة نهر النيل فى مصر.

وهناك جزء كبير بالمتحف مخصص لعرض تاريخ السد العالى وتوثيق إنشائه، إضافة إلى تخليد الشهداء الذين سقطوا خلال بناء السد العالي، بجانب تضمنه عرضًا لأهم المشروعات القومية لوزارة الري، والتي أسهمت فيها بدءًا من القناطر الخيرية أيام محمد علي، مرورًا بترعة السلام ومشروع توشكى، ونهاية بمشروع 4 ملايين فدان الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما يتم عرض أعمال الوزارة فيما يخص مكافحة السيول، وما تم إنجازه من سحارة سرابيوم، ومشروعات حماية وإنقاذ نهر النيل، وأهم الوثائق التاريخية، ومنها وثيقة اتفاقية 59 بين مصر والسودان، ووثيقة حماية نهر النيل، التي وقع عليها رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء.