الجمعة 03 أبريل 2020 الموافق 10 شعبان 1441

طلب إحاطة: المبيدات المغشوشة أفسدت 20% من محصول القمح

الأحد 16/فبراير/2020 - 10:10 ص
شادية ثابت
شادية ثابت
محمد جعفر
طباعة
تقدمت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة، بشأن تسبب المبيدات المغشوشة في فساد 20% من محصول القمح، وضرورة التحقيق في هذا الأمر

وقالت إن مشكلة المبيدات زادت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة، كما أن المبيدات الفاسدة والمغشوشة تضر بالجميع سواء كانت الدولة أو الفلاح أو المواطن وتؤثر بالسلب على المحصول الزراعي.

وأشارت إلى أن معظم المبيدات الموجودة في مصر في الوقت الحالي ينقصها الرقابة من قبل وزارة الزراعة وينقصها الجودة الاهتمام بصحة الإنسان والحيوان.

وأوضحت: "رغم أن محصول القمح محصول استراتيجي، والإضرار به هو إضرار بالأمن القومي الزراعي، فنجد أن مبيد «أرينا 7%» تسبب في تدمير 20% من محصول القمح هذا العام في العديد من المحافظات، نجد أن وزارة الزراعة تدخلت متأخرة في الأمر وعلقت استخدامه".

وعلقت ثابت: "الكارثة أن المبيد كان يباع بالجمعيات الزراعية، ورغم محاولات إنقاذ الموقف باستخدام المغذيات، إلا أنها فشلت وتم إهدار 20% بحد أدنى من محصولنا من القمح، حيث تسبب المبيد في تلف بعض المساحات المنزرعة بالقمح رغم أنه يستخدم لمكافحة الحشائش التي تصيب القمح".

وطالبت بضرورة إجراء تحقيق عاجل في هذا الأمر وإحالة المسئولين عن إدخال المبيد الضار إلى السوق ومعاقبة الجهات البحثية التي قصرت في دورها وأيضا اتخاذ إجراءات لتعويض الفلاحين الذين تم إفساد محصولهم جراء هذا المبيد.