الجمعة 28 فبراير 2020 الموافق 04 رجب 1441

هكذا ستغير الجامعات الجديدة من منظومة التعليم في مصر

الأحد 09/فبراير/2020 - 01:25 م
السيسي
السيسي
سمر مدحت - سالي رطب - أميرة ممدوح
طباعة
خطة جديدة وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير التعليم العالي، وزيادة فرصه في المنافسة العالمية من ناحية، وتخفيض الكثافة الطلابية في الجامعات الحكومية من ناحية أخرى.

فأعلن عن افتتاح وإنشاء مقرات جديدة للجامعات الحكومية والتكنولوجية والخاصة، بعضها تم افتتاحه في العام الدراسي الجاري، وبعضها وضعت له خطة تنتهي في 2022، ليصل عدد الجامعة الحكومية 28 جامعة و30 جامعة خاصة بنهاية عام 2022.

"الدستور" خصصت المساحة التالية لعرض الخطة الكاملة للجامعات الجديدة والخطة الزمنية لافتتاحها، والبرامج التعليمية الحديثة التي تضمها من أجل تطوير التعليم العالي في مصر.


جامعة الملك سلمان

شهور قليلة وتستقبل جامعة الملك سلمان طلابها بعد الإنتهاء من أعمال البناء في مارس المقبل ومن المتوقع أن تستوعب 20 ألف و500 طالب، ووُضع حجر الأساس للجامعة التي تقع بمحافظة جنوب سيناء في يونيو 2017، وستبدأ الجامعة بثلاثة فروع في مدن شرم الشيخ والطور ورأس سدر، لتكون أول جامعة متكاملة تقام فى جنوب سيناء تقع على مساحة 300 فدان موزعة بين الثلاثة مدن.

ويختلف عدد الكليات في فروع الجامعة حسب موقعها، فتشمل مدينة الطور 7 كليات، وهي كلية الهندسة، والعلوم والمياه وعلوم البحار، والصناعة والتكنولوجيا، والطب، والصيدلة، والتمريض، بالإضافة إلى إدارة الجامعة، وسكن للطلبة، والملاعب، والمبانى المساعدة، وتضم مدينة رأس سدر 4 كليات وهي كلية الزراعات الخاصة، وكلية العلوم المالية والإدارية، وكلية العلوم المجتمعية، وكلية الطب البيطرى) بالإضافة إلى سكن للطلبة.

أما مدينة شرم الشيخ فتشمل 5 كليات، وهي: ( الألسن واللغات، والسياحة والفنادق، والعمارة، والإنتاج الإعلامي، والفنون والتصميم ) إضافة إلى سكن للطلبة.


الجامعة والأكاديمية العليا للعلوم

تضاهي الجامعة والأكاديمية العليا للعلوم المقامتين بهضبة الجلالة أفضل المستويات العالمية، وتحظى بشراكات مع جامعات دولية، وتستوعب الجامعة في مراحلها الثلاثة والتي أُنشأت على مساحة 173.5 فدان تستوعب الجامعة 12 ألفًا و750 طالبًا.

وتضم 15 كلية وهي: الهندسة، طب الاسنان، الطب، والفنون، الإعلام والاتصال، العلوم الإدارية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، الغذاء والصناعات الغذائية، العلوم، العمارة، علوم وهندسة الحاسبات، العلوم الصحية التطبيقية،العلاج الطبيعي، الصيدلة.

ويتيح نظام التعليم الذي تعتمده الجامعة وهو نظام الساعات المعتمدة للطلاب اختيار المقررات التي يسجل لدراستها في كل فصل دراسي، وذلك تحت إرشاد أكاديمي يتابع تقدم الطالب وقدرته على متابعة دراسته بنجاح.


جامعة العلمين الدولية

80 برنامجًا تعليميًا في تخصصات مختلفة وضعتهم جامعة العلمين الجديدة في مشروعها الذي يستهدف إنشاء جامعة دولية، تستوعب 25 ألف طالب في 12 كلية.

وتشمل البرامج الجديدة تخصصات الهندسة (الطاقة، والنانو، والميكاترونيات)، وبرامج العلوم الأساسية (جيولوجيا البترول والتعدين، وبيولوجيا الأحياء المائية، والكيمياء الخضراء والعمليات المستدامة)، وبرامج الفنون (التصميم البيئي، والوسائط الرقمية والمرئية، وتصميم السينما والمسرح والرسوم المتحركة) وبرامج السياحة (الفنادق والمنتجعات، والمتاحف وإدارة التراث).

وأنشأت الجامعة على مساحة 146 فدانًا، ومكونة من 18 مبنى، مقسمة إلى ثلاثة قطاعات قطاع الهندسة، والقطاع الطبي، وقطاع المباني الإدارية.

ويضم قطاع الهندسة كليات الهندسة والفنون والتصميم، والحاسبات والمعلومات، والقانون الدولي، وإدارة الأعمال، ويضم القطاع الطبي كليات الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلوم الأساسية، بالإضافة إلى مستشفيين (المستشفى الجامعي العام بسعة 400 سرير، وتم تخصيص جزء منه للسياحة العلاجية، ومستشفى طب الأسنان بسعة 240 كرسيا)، والقطاع الأخير يضم مباني الإدارة، وقاعة المؤتمرات، والمكتبة المركزية، ومبنى الخدمات، وكلية الدراسات العليا، ومباني إسكان أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والملاعب الرياضية، وكلية السياحة، وكلية الإنتاج الإعلامي، التي تم إضافتها للجامعة.


جامعة المنصورة الجديدة للعلوم والتكنولوجيا

تستعد جامعة المنصورة الجديدة للعلوم والتكنولوجيا لإستقبال الطلاب في سبتمبر من العام الجاري، في كليات الأعمال، والمعاملات القانونية الدولية، وعلوم وهندسة المنسوجات، والهندسة، وعلوم وهندسة الحاسبات، والعلوم، والطب، وطب الأسنان، وكلية الصيدلة، بجانب مبان تشمل مكتبة مركزية، مستشفى جامعى، مبنى إدارة، صالة رياضية، معارض.

تأسست الجامعة كفرع من جامعة المنصورة، بمدينة المنصورة الجديدة إلا أن تم استقلالها وتحولت إلى جامعة أهلية، وتم بنائها على مساحة 67 فدانا، في المنصورة الجديدة لتنميتها وجعلها جاذبة للسكان لتعمير المدينة الجديدة.


الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

أنشأت الحكومة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، لتعزيز العلاقات التجارية والتقنية بين المصانع والمنظمات اليابانية وشركائهم في المنطقة، وتأسست الجامعة في مايو 2009 كجامعة حكومية مصرية ذات شراكة يابانية أساسها البحث العلمي والتعليم المتنوع.

في 2010 تم البدء في المرحلة التحضيرية للجامعة بافتتاح 3 برامج من جملة 7 برامج في مجالات الدراسات والأبحاث الهندسية المتطورة وهي: هندسة الاتصالات والإلكترونيات، وهندسة الميكاترونيات والروبوتات، ومصادر الطاقة والهندسة البيئية وفي 2011 تم إفتتاح برامج هندسة وعلوم الحاسب، والهندسة الصناعية وهندسة التصنيع وفي 2011،تم إضافة هندسة وعلوم المواد، والهندسة الكيميائية والبتروكيماويات.

وافتتحت الجامعة على مرحلتين، وتستعد لافتتاح مرحلتها الثانية خلال شهور والتي ستجعلها مركزًا للتميز، والمكتبة المركزية، ومبانى للكليات، وقاعات محاضرات، ومبنى خدمات للطلاب، ومبنى للإدارة، بتكلفة إجمالية أربعة مليارات و281 مليون جنيه.


جامعة مطروح

وُلدت جامعة مطروح بتنوع وتعدد في كلياتها حيث ضمت 10 كليات، وهي كليات التربية، والزراعة الصحراوية والبيئية، والطب البيطرى، والتمريض، والسياحة والفنادق، ورياض الأطفال، والتربية الرياضية، وعلوم البترول والتعدين، والتربية النوعية، والآثار واللغات.

وتضم الجامعة قسم الدراسات العليا بكليات التربية، الزراعة الصحرواية والبيئية، والطب البيطري، رياض الأطفال، السياحة والفنادق، وتم إنشاء الجامعة على مساحة 50 فدانًا بتكلفة 200 مليار جنيهًا، وتسعى إدارة الجامعة إلى إضافة 5 كليات جديدة خلال المرحلة المقبلة للطلاب بعد التخرج مثل كلية إدارة وريادة الأعمال، فسيتم إنشاء كلية علوم الإعاقة، وكلية الاستزراع السمكي، وكلية الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى إنشاء مجمع للكليات الطبية (طب بشري، أسنان، صيدلة) وذلك فور الانتهاء من تخصيص الأرض بمساحة 20 فدانًا، وإنشاء مستشفى جامعي.


جامعة الوادي الجديد

دخلت جامعة الوادي الجديد حيز الدراسة في العام الدراسي الجاري، بـ 6 كليات وهي الزراعة والطب البيطري، والتربية والتربية الرياضية، والعلوم والآداب، بالإضافة إلى 4 كليات يتم افتتاحها خلال العام الدراسي القادم منها كلية الطب البشري، والتمريض، وهندسة التعدين، والحاسبات والمعلومات، كما تستهدف افتتاح كلية هندسة تعدين داخل مجمع فوسفات أبو طرطور بمركز الخارجة.

وتأسست جامعة الوادي الجديد عام 2018 مستقلة عن جامعة أسيوط ومقرها بالواحات الخارجة بمحافظة الوادي الجديد وكانت في السابق فرع الوادي الجديد يتبع جامعة أسيوط.


جامعة الأقصر

كانت جامعة الأقصر واحدة من الجامعات التي بدأت الدراسة لأول مرة بها في العام الدراسي الحالي 2019- 2020، بعد إعلان استقلالها عن جامعة جنوب الوادى، وتضم جامعة الأقصر الجديدة خمس كليات وهم "كلية الفنون الجميلة – كلية السياحة والفنادق – كلية الحاسبات والمعلومات – كلية الألسن – كلية الآثار – كلية الطب"، وتستوعب الجامعة كثافة طلابية تقدر بـ300 فرد للقسم الواحد في الوقت الحالي.

وتسعي إدارة الجامعة خلال افلترة الحالية إلى تجهيز 323 فدانًا بمدينة طيبة لإقامة مباني كلية الطب والهندسة بالإضافة لتخصيص 150 سريرًا لإنشاء مستشفى جامعي جديد مستقبلًا، بالإضافة إلى 100 فدان بمدينة طيبة الجديدة، لإقامة مباني مركزية وملاعب ومدرسة ثانوية سيتم نقلها للجامعة.


جامعة المدينة بهليوبولس

منذ أيام قليلة صدر القرار الجمهوري ببناء جامعة المدينة بالقاهرة، وهي جامعة مصرية خاصة، يتم تأسيسها في إطار توجه الدولة نحو التوسع في إنشاء الجامعات الخاصة، كي تكون رافدًا من روافد التعليم العالي في مصر، والاستفادة من الجامعات الأجنبية بشرامات واتفاقيات علمية.

ويتم إنشاء الجامعة داخل مدينة هليوبوليس الجديدة، وسعت الحكومة من خلال إنشائها لتحقيق 3 وظائف رئيسية وهي التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتتكون الجامعة من كليات الهندسة والعلاج الطبيعي والفنون والتصميم والإعلام والاقتصاد والعلوم الإدارية.


التخطيط: إضافة 185 تخصص وبرنامج أكاديمى جديد.. واعتماد 120 كلية خلال عامين

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الحكومة بصدد تخفيف الكثافات فى بعض الجامعات الحكومية من خلال زيادة عدد الجامعات الحكومية لتصل إلى 28 جامعة حكومية و30 جامعة خاصة بنهاية عام 2022، إلى جانب الوصول للنسب العالمية لمعدلات القيد بالتعليم العالي وتحقيق العدالة فى توزيع فرص التعليم العالى على المحافظات بحيث يتقلص عدد المحافظات التي يقل القيد الجامعى بها عن 20% للنصف خلال عامين.

ولفتت الوزارة، وفقًا لتقرير حصلت عليه "الدستور"، إلى أن جارى العمل على إعادة تطوير المناهج والمقررات الدراسية ونظم التقويم الطلابى بمرحلة التعليم الجامعى، وإضافة تخصصات أكاديمية جديدة لإتاحة فرص تعليمية للطلاب فى تخصصات جديدة بعدد 185 برنامج أكاديمى جديد والتركيز على الجامعات ذات التخصصات العلمية الحديثة والمناهج التدريسية المتطورة فى إطار ما يعرف بالجامعات الذكية، بالإضافة إلى تطوير التعليم الفنى بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل بحيث يتم الإنتهاء تمامًا من تطوير جميع الكليات التكنولوجية بحلول عام 2022.

وأضافت أنه سيتم العمل أيضًا على إنشاء بنك للمعلومات خاص بكل كلية على حدة يرتبط بموقع الكلية مع ضمان تحديث البيانات شهريًا، وإنشاء مركز لتنمية وتطوير إبداعات الشباب وريادة الأعمال، مع تبنى أفضل الاختراعات لتحويلها إلى سلع وخدمات، وإنشاء حاضنات إبداعات الشباب داخل المركز، وكذلك زيادة عدد المؤسسات الجامعية الحاصلة على الاعتماد إلى 120 كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان الجودة.

وتابعت: كما ستشمل خطة التطوير زيادة أعداد المبعوثين من ألف طالب وطالبة عام 2017-2018 إلى 1400 دارس عام 2021-2022، وزيادة أعداد المستفيدين من المنح المقدمة من 123 منحة إلى 346 منحة فى ذات الفترة، وزيادة أعداد الطلبة الوافدين من 47 ألف وافد لـ 75 ألف فى العام الحالى 2019-2020، ثم 85 ألف فى عام 2020-2021 وصولًا لـ 100 ألف وافد بنهاية عام 2021-2022.


جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

أحد أهم الجامعات التكنولوجية التي تم افتتاحها في العام الدراسي الحالي 2019 2020، هي الجامعة التكنولوجية بالقاهرة الجديدة، والتي تقوم على التدريب والتجارب المعملية بشكل أكبر من الدراسات النظرية كباقي الجامعات التكنولوجية.

كذلك حوت الجامعة تخصصات نادرة وغير اعتيادية، مثل الطاقة الجديدة والمتجددة وتكنولوجيا المعلومات والميكاترونكس، والأوتوترونكس، وتكنولوجيا الصناعة والطاقة بالدلتا، جميعها تعتمد على توفير فرص عمل للشباب بالداخل والخارج.


جامعة قويسنا التكنولوجية

لازالت جامعة قويسنا التكنولوجية التي تم افتتاحها للعام الدراسي الحالي 2019 2020، قيد التطوير والإنشاء، والتي اعتبرت مع ثلاث جامعات تكنولوجية أخرى طفرة كبيرة في مجال التعليم التكنولوجي في مصر؛ بهدف مواكبة احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي.

ويوجد بالجامعة، كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، ومقرها قويسنا المنطقة الصناعية بمحافظة المنوفية، مدة الدراسة بها 4 سنوات للحصول على "الدبلوم المهني فوق المتوسط، البكالوريوس المهني في تكنولوجيا التخصص"، وتضم أقسامًا في تكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس والأوتوترونكس، وتم تجهيزها وفق أحدث النظم التكنولوجية الحديثة.


جامعة بني سويف التكنولوجية

إحدى أهم الجامعات التكنولوجية في محافظة بني سويف، والتي تعمل على إكسابهم المهارات العملية والعلمية لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، وذلك من خلال البرامج التكنولوجية التي يتم تطبيقها بالكليات التابعة للجامعة، والتى وضعت بناء على احتياجات المشروعات القومية وجغرافية الجامعات.

تم إنشاء الجامعة على ثلاثة أدوار بداخلها 22 قاعة دراسية لتسع 50 إلى 100 طالبًا، و22 معملًا ستكتمل فى ديسمبر المقبل، و21 مكتب إداريًا، وتتميز الجامعة بوجود ملاعب خماسية، وجراج خاص، مكتبتين للوسائط الرقمية.

فيما يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة 12 عضوًا، و25 إداريًا، ويبلغ عدد الطلاب الموجودين بالجامعة 144 طالبًا، يدرسون، برنامج ميكاترونكس، وبرنامج تكنولوجيا المعلومات، تم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والدبلومات الفنية بعد اجتياز اختبارات القدرات فى اللغة الانجليزية والحاسب الآلي والرياضيات.


الجامعة الأهلية الفرنسية بمصر

في أكتوبر من العام 2019، تم الإعلان عن وجود اتفاق بين حكومتي جمهورية مصر العربية والجمهورية الفرنسية، بشأن إعادة تأسيس الجامعة الأهلية الفرنسية فى مصر، بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 409 لسنة 2019.

وستتم المرحلة الأولى لها حتى 2030، حيث ستكون أنشطة الجامعة في مجالات الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني، والطاقة والميكانيكا وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واللغات التطبيقية والإدارة والتنظيم والرياضيات والمعلومات التطبيقية وعلوم الإدارة والعلوم الانسانية.

وسيتم بناء حرم جامعي جديد بمدينة الشروق بقدرة استيعاب تصل إلى 3 آلاف طالب بالمرحلة الأولى من تطوير الجامعة، وسوف تشمل هذه المرحلة جميع التجهيزات وفقًا للمعايير الدولية، أما المرحل الثانية من تطوير الجامعة من المتوقع خلالها أن تصل الفترة الاستيعابية للجامعة إلى 7 آلاف طالب.

تقوم الجامعة على مساحة 30 فدانًا لبناء الحرم الجامعي للجامعة، وسيكون هناك منح منح دكتوراه ممولة للطلاب المصريين الذين سيتم تأهيلهم في فرنسا وتسهيل دخول وإقامة الدارسين والمحاضرين والموظفين الفرنسيين.


الجامعة الألمانية بالعاصمة الإدارية الجديدة

أما الجامعة الألمانية بالعاصمة الإدارية الجديدة، التي وقع بروتوكول التعاون بين مصر وألمانيا بشأنها خلال نهاية 2019، سوف تبدأ بها الدراسة في سبتمبر 2020، وهي نتاج تعاون 10 جامعات لإنشاء الجامعة الألمانية الدولية جامعة للعلوم التطبيقية في العاصمة الإدارية الجديدة.

تمنح الجامعة الألمانية، درجات أكاديمية تعتمد على مناهج ومعايير وقواعد مطابقة لما يتم تقديمه في الجامعات الألمانية المشاركة في تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية، وذلك في عدة تخصصات، منها الهندسة والعمارة، والمعلوماتية وعلوم الكمبيوتر، والاقتصاد وإدارة الأعمال، والإدارة العامة، والتكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا صناعة الغذاء والدواء.

كما أن أعضاء هيئة تدريس الجامعة الجديدة ورئيسها من ألمانيا، وشروط القبول بها هي نفس الشروط المتبعة في الجامعات الأم، وكذلك شروط القبول تطبق بنفس الوضع على شهادات التخرج منها.


الجامعة الأوروبية بالعاصمة الإدارية الجديدة

إحدى الجامعات الأجنبية الهامة التي ستبدأ الدراسة بها خلال العام الدراسي المقبل، هي الجامعة الأوروبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي وقعت عدة اتفاقيات مع جامعات دولية ذات ثقل علمي وتصنيف عالمي، على رأسهم جامعة لندن المصنفة عالميًا رقم 2 على جامعات العالم.

تقدم خدمات تعليمية وبحثية باستضافة فروع من جامعات دولية متميزة، بالشراكة مع هذه الجامعات للحصول على مؤهلات علمية في تخصصات متعددة، وتشمل مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

تضم الجامعة تخصصات: الاقتصاد والإدارة - إدارة الأعمال والإدارة - والمحاسبة والتمويل - إدارة الأعمال المصرفية والتمويل - الاقتصاد والتمويل والقانون.