رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 16 يوليه 2020 الموافق 25 ذو القعدة 1441

برلماني: تحويل الاختراعات لمشاريع يحقق منفعة عامة

الأحد 09/فبراير/2020 - 10:23 ص
طارق متولي
طارق متولي
كريمة أبو زيد و السيد السعدني
طباعة
أشاد النائب طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة، بقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل اللجنة الوزارية لحماية حقوق الملكية الفكرية، لمنح تراخيص إجبارية باستغلال الاختراع، بما يسهم في تحقيق المنفعة العامة للدولة المصرية، وتحويل الاختراع إلى مشاريع قومية لخدمة الدولة والمواطنين.

وأوضح أن تشكيل اللجنة يساعد في إعطاء أمر التسجيل الإجباري للأدوية الخاصة بالأوبئة والأمراض المنتشرة في مصر، دون الرجوع للشركات المصنعة، بالإضافة إلى توفير الأدوية باهظة الثمن بسبب حقوق الملكية الفكرية كعلاجات الفيروسات الكبدية والقلب وغيرها من الأدوية.

وأشار إلى أننا تأخرنا كثيرا في إصدار هذا القرار منذ صدور قانون حماية حقوق الملكية الفكرية في عام 2002 من 18 عاما، حيث تزداد الآن المخاوف بشأن الحماية المفرطة للملكية الفكرية التي تعمل كحاجز للابتكار وانتشاره، فتستخدم غالبية براءات الاختراع ليس لإنتاج كقيمة تجارية، ولكن لإنشاء غطاءات قانونية دفاعية يمكن أن تُبعد المنافسين المحتملين.

وأضاف موضحًا أن الملكية الفكرية بحقوقها الحصرية توجد احتكارا لأصحابها، تسعى الدول بشكل مجمل لمحاربته، حيث تسعى الدول الصناعية إلى مراقبة حقوق الملكية للتأكد من أن مالك أو ملاك براءات الاختراع لن يقوموا باستغلال حقوقهم من خلال احتكار أسواق أخرى أو من خلال ممارسات احتكارية ضارة للسوق ومضرة بالمنافسة.