الإثنين 29 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

صحيفة إسرائيلية: نتنياهو يحقق مصالح بالتطبيع مع السودان

نتنياهو
نتنياهو

قال مسؤول عسكري سوداني كبير إن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة في السودان، أعرب عن أمله في أن يساعد اللقاء مع بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته وزعيم حزب الليكود، على رفع اسم بلاده من قائمة الدول التي تدعم الإرهاب.

من جانبهم، أوضح مسؤولون إسرائيليون أنه من المتوقع أن يقيم نتنياهو علاقات دبلوماسية كاملة مع الخرطوم ونظام البرهان، حسبما نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت.

مصلحة الاحتلال في التطبيع مع السودان

وأوضحت يديعوت أن الاحتلال له مصلحة قوية في إقامة علاقات مع السودان، أهمها أنه يسعى لوقف تهريب الأسلحة من إيران إلى حركات المقاومة الفلسطينية داخل قطاع غزة المحاصر عبر السودان.

وأكدت أن أحد الأسباب يكمن في أن إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين تل أبيب والخرطوم، من شأنه تعزيز موقف نتنياهو في انتخابات الكنيست، المقرر لها 2 مارس المقبل.

طالبو اللجوء للسودان

أضافت الصحيفة الإسرائيلية أن تل أبيب تسعى لأن يقبل الخرطوم طلبات اللجوء من السودانيين، والذين يمثلون حوالي ربع المتسللين إلى داخل إسرائيل، إضافة إلى السماح لطائرات الاحتلال باستغلال المجال الجوي السوداني.

أضافت أن تل أبيب لم يكن لها علاقات دبلوماسية مع السودان، وأنه كان يتم تعريفها كدولة معادية، لكن منذ 2011، حافظت إسرائيل على علاقات دبلوماسية مع جنوب السودان الذي أعلن انفصاله، وتم الاعتراف به كدولة مستقلة في الأمم المتحدة.

والتقى نتنياهو، بالبرهان، أمس الاثنين في أوغندا، إذ قال نتنياهو إنه بحث سبل تطبيع العلاقات مع الجانب السوداني.