الثلاثاء 31 مارس 2020 الموافق 07 شعبان 1441

كيف تتحكمين فى وقت مشاهدة أطفالك للتليفزيون والكمبيوتر؟

الخميس 30/يناير/2020 - 03:33 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وفاء النجار
طباعة
عزيزتي الأم، لا شك أن التليفزيون الكمبيوتر أصبحا جزءين أساسيين من حياتنا وحياة أطفالنا، وقد أصبح الأطفال يفضلون قضاء معظم أوقاتهم أمامهما بغض النظر عن المخاطر الشديدة التى تنتج عن الإفراط في استخدامهما، لذا نقترح عليك بعض القواعد التي تساعدك في التحكم في وقت مشاهدة أطفالك للتليفزيون واللعب على الكمبيوتر:

 عودي طفلك على الاستئذان عندما يريد تشغيل التليفزيون أو الكمبيوتر حتى يصل إلى سن الثانية عشرة، فلو اعتاد فعل ذلك منذ الصغر سيصعب عليه كسر هذه العادة عندما يكبر.

 تجنبى مشاهدة أطفالك التليفزيون أو اللعب على الكمبيوتر في الصباح الباكر، لأنه إذا كان هذا أول نشاط يبدأون به يومهم فيصعب عليهم القيام بأي أنشطة أخرى.

 بعض الأمهات تسمح بمشاهدة التليفزيون في الصباح الباكر كحيلة ليرتدي الأطفال ملابسهم أو حتى لينهضوا من فراشهم، فإذا كان أطفالك ممن يفضلون مشاهدة التليفزيون في الصباح فليست هناك مشكلة بشرط ألا تتعدى مدة المشاهدة 20 دقيقة.



 لا تتركي طفلك وقتًا طويلاً أمام شاشة الكمبيوتر أو التليفزيون لأنه سيصعب عليك بعدها أن تبعديه عنها ويفضل تقسيم الوقت المسموح للمشاهدة واللعب إلى فترات زمنية مدتها نصف الساعة، وهذا وقت كافٍ  ليستريح طفلك ويستمتع بالمشاهدة قبل أن يبدأ فى عمل آخر.

 لا تسمحي بوجود تليفزيون في حجرة نوم طفلك، لأنه بمجرد أن تسمحى بذلك فسوف تخاطرين بقدر من تحكمك وسيطرتك على معدل مشاهدته .

 يجب أن يوضع التليفزيون في مكان يراه الجميع حتى تتمكنين من مراقبة وقت المشاهدة، وماذا يشاهد طفلك؟ وحتى تستمع الأسرة كلها بما هو معروض.

 لا تسمحى لطفلك بعمل الواجبات المدرسية أمام التليفزيون.

 لا تسمحي لوقت مشاهدة التليفزيون أو اللعب على الكمبيوتر بأن يمتد إلى وقت النوم أو ما بعده، لأن مشاهدة هذه الوسائل تعمل على تنبية المخ وبالتالى يصعب على الأطفال النوم حين يحين موعده وهم ما زالوا يلعبون على الكمبيوتر أو يشاهدون التلفاز.

 لا تجعلي الأطفال ينتقلون من أمام الشاشة إلى الفراش مباشرة، لأنهم محتاجون إلى وقت للاسترخاء قبل النوم وأفضل شىء أن تقرأي لهم حكايات ما قبل النوم، لأنها تساعد على توفير لحظات من الهدوء، كما أنها الفرصة الأخيرة ليتواصل فيها الطفل مع الأب والأم فى نهاية اليوم ويستطيع إخبار الأب والأم بكل ما حدث له طوال اليوم.

 ضعى قواعد لاستخدام التليفزيون الكمبيوتر، وتأكدى أن طفلك يستوعبها جيدًا والتزمي بتنفيذها.

 عرفي طفلك مفهوم تنظيم وقت المشاهدة والوقت المسموح له بالمشاهدة وشجعيه على تنظيم وقت مشاهدته ليقرر قبل تشغيله ماذا سوف يشاهده ويمكنك وضع ساعة بجوار التليفزيون أو الكمبيوتر، ليقوم الطفل بحساب وقته ولا يغضب عندما يغلق الكمبيوتر أو التلفاز.

 اتفقى مع أطفالك على موعد إغلاق التليفزيون بمجرد أن يجلسوا لمشاهدته ، فهذا يجعلهم ممهدين لهذا الموعد.

 عندما يحين موعد إغلاق الكمبيوتر اتركي لهم خمس دقائق أخرى ليقرروا كيف سينهون اللعبة التي يمارسونها أو الكرتون الذي يشاهدونه.

 حاولى أن تجعلي عملية إغلاق الكمبيوتر أو التليفزيون مسئولية أطفالك ليشعروا أنهم من يتحكمون في الإغلاق.

 إذا كان أطفالك يرعاهم أحد غيرك أو يشاركك في رعايتهم تأكدى أنهم يطبقون أيضًا نفس القواعد.