رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 16 يناير 2021 الموافق 03 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

سيد رشاد: ميثاق الشباب الإفريقى يشرح العلاقة بينهم فى 54 دولة

الخميس 30/يناير/2020 - 03:16 م
جريدة الدستور
جمال عاشور
طباعة
قال الدكتور سيد رشاد، نائب مدير مركز تعليم اللغات بجامعة القاهرة، إن ميثاق الشباب الإفريقي هو ميثاق حاكم بين الشباب والدول الإفريقية ويشرح طبيعة العلاقة بين الشباب في ٥٤ دولة والحكومات كعلاقة متبادلة.
جاء ذلك في إطار ندوة التنوع مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع، بعنوان "الروافد الثقافية وحضارة التنوع"، بمشاركة كل من الدكتور تامر محمود أحمد، والدكتور سيد رشاد، ويرأس الجلسة الدكتور زكريا رجب، وذلك بالتعاون مع كلية الدراسات الإفريقية العليا، بالقاعة الرئيسية في بلازا ١، بمقر معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ٥١، بالتجمع الخامس.

وألقى الضوء على نقاط مهمة قائلًا: "يوجد نحو 2500 لغة في إفريقيا أي ثلث لغات العالم"، وعن علاقة اللغة بالثقافة، تابع: "اللغة هي وعاء الثقافة فهم وجهان لعملة واحدة".

أوضح رشاد أن ميثاق الشباب الإفريقي مكون من 31 مادة، تنحصر الحقوق والواجبات في 28 مادة، ويتراوح عمر الشباب المقصود من هذا الميثاق بين 15 و35 سنة.

وأوضح بعض مواد الميثاق قائًلا: "في المادة 20 تتحدث حول الثقافة، حيث تتخذ الدول الأطراف الخطوات لتعزيز السلوك الأخلاقيات لدى الشباب، وتحويلهم من حالة اللامعرفة لحالة المعرفة وذلك من خلال المرور بمجموعة من الخطوات".

وأشار "رشاد" إلى وجود 22 دولة في إفريقيا تتبنى اللغة الفرنسية كلغة رسمية، و٢٠ دولة تتبنى اللغة الإنجليزية لغة رسمية.

وعن خطوات تغيير الدول، قال: "تعزيز الوعي الثقافي المشترك يعتبر أول شيء في خماسية التغيير بأي دولة".

وأضاف أن أجندة الاتحاد الإفريقي في 2063، تشير إلى أن إفريقيا ستكون خالية من الجهل والمرض والفقر.

وتقام فعاليات هذه الدورة من المعرض خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في التجمع الخامس بالقاهرة.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من إفريقيا تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

وتوفر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة وهي: «عبدالمنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب»، و«العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية - المطرية -معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب»، و«مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب»، و«المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب»، و«15 مايو - معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات.