رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

غدًا.. داليا عمارة توقّع «خلف المرآة» بمعرض الكتاب

جريدة الدستور

توقّع الكاتبة والشاعرة داليا عمارة، غدًا الجمعة، روايتها الأولى "خلف المرآة"، الصادرة عن مؤسسة زهراء الشرق بالقاهرة، على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، بدورته الـ51، لعام 2020م، والذى انطلق فى 22 يناير الماضى، تحت شعار "مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع".

ويُقام حفل التوقيع، في تمام الساعة الرابعة عصرًا، فى جناح مؤسسة زهراء الشرق، والذى يقع فى صالة (1)، ويحمل رقم (B-48)، بمعرض الكتاب بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وذلك بحضور لفيف كبير من الأدباء والنقاد والشعراء والصحفيين.

وحاولت الكاتبة فى روايتها الأولى، التى تحمل اسم "خلف المرآة"، أن تُحدد علاقاتها الحضارية والثقافية بتاريخها الذاتى "دالياحياة"، سواء كان ذلك المدون فى شكل تسجيل وقائع تاريخية معروفة سلفًا، أو من خلال علاقتها بمنجزها الأسطورى والقصصى القديم.

وتأتى الرواية فى 190 صفحة تقريبًا، بغلاف من رسومات الفنانة جهاد الشافعى، وتصميم وألوان الفنان أحمد عبد ربه.

"داليا عمارة"، أديبة وشاعرة غنائية مصرية، من مواليد عام 1977م، لها عدد كبير من الأعمال الأدبية والشعرية المنشورة فى عدد من الصحف المصرية، ودرّست الأدب الإنجليزى بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد افتتح، الأربعاء 22 يناير، فعاليات النسخة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، رفقة عدد من الوزراء على رأسهم الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.

وتقام فعاليات هذه الدورة خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في ضاحية التجمع الخامس في محافظة القاهرة.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من أفريقيا تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

الهيئة العامة المصرية للكتاب تتعاون مع «دار الهلال» لنشر موسوعة «شخصية مصر» للكاتب الكبير جمال حمدان شخصية عام معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ51 كاملة، والتي تضم 4 أجزاء لعرضها في مكتبة الأسرة بالمعرض، كما ستتعاون الهيئة مع دار الهلال أيضًا لنشر 8 عناوين لجمال حمدان منها «استراتيجية الاستعمار والتحرير» و«الاستعمار والتحرير في العالم العربي».

وتشارك في الدورة الحالية 900 دار نشر بزيادة قدرها 25% عن الدورة السابقة فضلًا عن 99 توكيلًا، ويبلغ إجمالي عدد الأنشطة المقرر إقامتها على مدار أيامه 925 فعالية، ويشارك فيها 3502 مشارك، ويبلغ عدد الدول المشاركة 38 دولة بزيادة 3 دول.

وتوفر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة وهي: «عبدالمنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب»، و«العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية - المطرية -معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب»، و«مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب»، و«المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب»، و«15 مايو - معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات.