الجمعة 28 فبراير 2020 الموافق 04 رجب 1441

دراسة صادمة: السفن التجارية تهدد الحياة البحرية

الثلاثاء 28/يناير/2020 - 08:46 م
السفن التجارية
السفن التجارية
أبوزيد على
طباعة
كشفت دراسة جديدة عن تعرض اللحيتان وأسماك القرش إلى إصابات وأضرار بالغة بسبب التصادم مع السفن التجارية.

وأجريت الدراسة على حيتان وأسماك القرش فى نيجالو ريف بجنوب أستراليا، ووجدت أن من بين كل 5 حيتان وأسماك قرش يوجد واحد على الأقل مصاب بسبب التصادم مع السفن التجارية.

وتتبّع باحثون من معهد علوم البحار بأسترااليا، حياة الحيتان والأسماك ووجدوا أن 20% من الحيتان وأسماك القرش تظهر عليهم علامات إصابات، أو علامات بتر الزعانف، وفقًا لتقرير أوردته صحيفة ديلى ميل البريطانية اليوم الثلاثاء.

وأوضح مارك ماكين الباحث المشارك في الدراسة أن الحيتان وأسماك القرش تخرج إلى سطح المحيط لمدة ساعة، وبالطبع عندما تكون قريبة من السطح تتعرض للإصابة، وبالنسبة للباحثين يصعب تحديد أين ومتى تعرضت الحيتان وأسماك القرش للإصابة.

وأوضحت الدراسة أن الحيتان وأسماك القرش التى تموت لا تتطفو على السطح، بل تذهب إلى قاع المحيطات، لذلك يصعب تحديد سبب غياب الحوت أو أسماك القرش، إذا كانت بسبب الهجرة أو لأنها ماتت.

وحذرت الدراسة من أن تزاحم السفن التجارية يشكل تهديدا كبيرا على الحياة البحرية فى جميع أنحاء العالم، والذى قد ينذر بحدوث مشاكل بيئية كبيرة فى المستقبل.

ووجدت إحدى الدراسات أن أكثر من نصف الوفيات المسجلة كانت ناجمة عن السفن التجارية، وتشير تلك الدراسة إلى مدى خطورة السفن التجارية على الحياة البحرية.

الكلمات المفتاحية