الجمعة 21 فبراير 2020 الموافق 27 جمادى الثانية 1441

الصين: «كورونا» انتقل لمرحلة خطيرة

الإثنين 27/يناير/2020 - 04:19 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وكالات
طباعة
لم تستبعد السلطة الصينية، أن تمتلك سلالة جديدة لفيروس "كورونا" القدرة على الانتشار الذاتى وتقوية الذات.

وحسب ناطق باسم لجنة الدولة الصينية لشئون الصحة، فإن فترة الحضانة المتوسطة لمرض الالتهاب الرئوي القاتل الذي يسببه الفيروس تعادل 10 أيام، وقال الناطق: إن فيروس "كورونا" يمكن أن ينتقل فى تلك الفترة إلى أشخاص آخرين، مضيفًا أن أعراض المرض قد لا تكون واضحة فى المرحلة الأولى.

وتوصل الخبراء إلى أن وباء المرض المتعلق بالفيروس، قد انتقل إلى مرحلة خطيرة ومعقدة، لأنه قد تخطى مرحلة الانتقال من حيوان إلى آخر، وبدأ ينتقل من إنسان إلى آخر، بما في ذلك في فترة الحضانة أما قدرته على التفشى والإصابة فتزداد باستمرار.

وحسب المعلومات الأخيرة، فإن عدد المصابين بفيروس "كورونا" تخطى حاليًا 2000 شخص وقد توفى نتيجة الإصابة به 57 شخصًا.

وسجلت الإصابات بفيروس كورونا في كل من اليابان وكوريا وأستراليا وسنغافورا وفيتنام وماليزيا وتايلاند وتايوان وأوكرانيا والولايات المتحدة وغيرها.

وأعلن رئيس لجنة الدولة لشئون الصحة، ما سياو وي، أن فترة الحضانة قد تتراوح بين يوم واحد و14 يومًا. أما نائبه، لي بين، فلم يستبعد أن تطرأ طفرات على السلالة الحالية للفيروس. وأضاف أن الأعراض الأولى للمرض قد تختلف عن الأعراض الثابتة المعروفة، مثل الحرارة المرتفعة، ومن بينها مشاكل مع الجهاز الهضمى (الإسهال والغثيان)، الصداع في بعض الأحيان، الشعور بالضيق فى الصدر والخفقان السريع للقلب.

أما بعض المرضى فتميزوا بعدم ارتفاع درجات الحرارة، واستطاع الأطباء كشف إصابتهم بالمرض استنادًا إلى نتائج فحوص إضافية.

فيما أعلنت السلطات الصينية، أنها تفتقر إلى وسائل الوقاية، إذ إن المرافق الإنتاجية الصينية لم يتم تشغيلها إلا بنسبة 40% للاحتفال بعيد رأس السنة الصينية، لذلك لم تستبعد السلطة استيراد وسائل الوقاية من بلدان أخرى.