الإثنين 06 أبريل 2020 الموافق 13 شعبان 1441

5 خطوات ضرورية لحماية نفسك من فيروس «كورونا»

السبت 25/يناير/2020 - 07:56 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
محمد عمر
طباعة
آثار تفشي فيروس كورونا في الصين وانتقاله إلى دولا مجاورة رعب الأفراد والسلطات حول العالم، حيث يوجد ما لا يقل عن 56 مليون شخص في 18 مدينة مغلقة بالصين، بسبب الفيروس وسط مخاوف من ارتفاع أعداد القتلى والمصابين الذي بلغ عددهم المئات خاصة في مناطق ظهور الفيروس بالصين.

وأوضحت صحيفة "صن" البريطانية في تقرير اليوم السبت، أن هناك تدابير يمكن أن يتخذها الأفراد لحماية أنفسهم من الإصابة بالفيروس؛ وهي:

1-عدم الاختلاط بالمرضى
أولى الخطوات التي نصحت بها الصحيفة الأفراد لتجنب الإصابة بالفيروس هي البقاء بعيدا عن المرضى، مشيرة إلى أن البقاء بعيدًا عن شخص مريض أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالفيروس.

وأضافت الصحيفة "البقاء في المنزل بعيدًا عن أي تهديدات محتملة سيحد من فرص الإصابة بكورونا الذي ينتقل عبر الرذاذ مثل الإنفلونزا لذا الاقتراب من شخص قد يكون مصابًا بالفيروس أمر محفوف بالمخاطر".

2-غسل اليدين
نصحت الصحيفة بغسل اليدين بشكل منتظم وبدقة، معتبرة أنه من أفضل الطرق لتجنب الإصابة بالفيروس لأن الأيدي هي الوسيلة الرئيسية لنقل الجراثيم.

وأضافت "صن" "إذا كنت بالأماكن العامة حيث تلمس يدك الأسطح المشتركة، فيجب أن تغسل يديك قدر المستطاع".

ويعد استخدام مطهر اليدين الذي يحتوي على الكحول بديلًا جيدًا إذا لم يكن بالإمكان غسل اليدين بشكل سريع ومتكرر.

3-ارتداء الكمامة:
من ضمن النصائح المهمة التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بكورونا هي ارتداء الأقنعةالكمامات، رغم وجود القليل من الأدلة التي تؤكد أن ارتداء الكمامات سيمنع انتقال الفيروس تمامًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن ارتداء الكمامات السميكة، مقارنة بالكمامات الخفيفة ستكون أكثر فعالية في الوقاية من الفيروس.

4- ارتداء القفازات
قد يكون لمس الأسطح التي لمسها الكثير من الأشخاص الآخرين مشكلة كبيرة، لذا ارتداء القفازات خاصة خارج المنزل سيكون خطوة مهمة لتجنب أي فيروسات موجودة على الأسطح العامة.

مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في منطقة ووهان، منعت السلطات الصينية استخدام وسائل النقل العام في 18 مدينة يقطنها أكثر من 56 مليون شخص في محاولة لاحتواء انتشار المرض.

5-الاهتمام بالنظافة خلال الرحلات الجوية
يخشى كثيرون من انتقال الفيروس خلال السفر عبر الطائرات، لذا وجب على الأفراد الاهتمام بتنظيف المقاعد التي سيجلسون عليها خلال رحلاتهم الجوية وكذلك الطاولات وأي شيء يتم استخدامه على متن الطائرة من قبل الأفراد.

الكلمات المفتاحية