رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 05 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

في جناح «ذوي الإعاقة».. هناء تبهر رواد المعرض بصناعة البامبو (صور)

السبت 25/يناير/2020 - 09:54 ص
صورة من الحدث
صورة من الحدث
نضال ممدوح
طباعة

يشارك المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة٬ للمرة السابعة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، دورة جمال حمدان بالتجمع الخامس٬ حيث يشارك هذا العام بجناحه في بلازا 2، الذي يضم منتجات ثقافية وفنية لأكثر من 200 فنان من ذوي الإعاقات المختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية خلال أيام المعرض من 22 يناير وحتى 4 فبراير.

وزارت "الدستور"، جناح المعرض، وهناك في عرض حي كانت الفنانة "هناء عبد الله" صانعة البامبو تجلس في الجناح٬ ومن خلال عرض حي تقدم فنها الجميل لصناعة البامبو٬ حيث تصنع منه: أسبتة٬ وأطباق للخبز٬ وغيرها مما يستخدم في المطبخ أو المنزل بشكل عام.

هناء عبد الله البالغة 25 عاما٬ عبرت عن سعادتها لمشاركتها الثانية لهذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب٬ وتجده فرصة لتعرف زوار المعرض على منتجاتها وفن البامبو الذي تصنعه.
في جناح «ذوي الإعاقة»..
تقول "هناء"، إنها تعلمت هذا الفن من خلال جمعية النور والأمل٬ وتشارك في المعرض للمرة الثانية٬ بالإضافة إلي مشاركات عديدة لها في دول عربية من خلال معارض المنتجات اليدوية٬ منها: السعودية٬ الإمارات والكويت.

أما الفنان "محمد أحمد" من جمعية الصم والبكم٬ فينتمي لمحافظة الغربية٬ مشيرا إلي مدى سعادته البالغة لمشاركته للمرة الأولى في معرض القاهرة الدولي للكتاب٬ حيث متنفس له أمام عدد كبير من رواد المعرض٬ حيث يعرض لوحاته الفنية الجميلة.

شارك محمد أحمد في عدة معارض خارجية للدول العربية منها: المغرب والسعودية والإمارات، تعلم "محمد" الرسم وهو صغير٬ بدأ باستخدام الأقلام الرصاص في بداية عمله الفني٬ ومن ثم تدرج حتى تعلم الرسم بالألوان الزيتية.
في جناح «ذوي الإعاقة»..
يضم جناح المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة٬ عرض مفتوح لمنتجات جمعيات ومراكز الأطفال والكبار من ذوي الاحتياجات الخاصة٬ منها الأشغال والمنتجات اليدوية والفنية٬ كالزجاج٬ المشغولات اليدوية٬ لوحات فنية وعدد من إصدرات المجلس منها كتب بطريقة برايل.

هذا وينظم المجلس، ورشة العمل الثانية للشباب٬ في الواحدة من ظهر اليوم٬ تحت عنوان ورشة "أساسيات لغة الإشارة" بقاعة الشباب والمبادرات بلازا 1 للشباب لمدة يوم واحد.

كما تعقد غدا الأحد٬ ورشة عمل المجلس الثالثة في معرض القاهرة الدولي للكتاب للأطفال من 10 إلى 16 سنة عن كتابة القصة القصيرة بجناح الطفل وتستمر لمدة يوم واحد.
في جناح «ذوي الإعاقة»..
يشار إلي أن المجلس يسعى بالتعاون مع مترجمي لغة الإشارة المرشحين للتطوع في معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال دورته هذا العام، إلى ترجمة جميع فعاليات المعرض وندواته التثقيفية في قاعاته المختلفة والتي تأتي ضمن برنامج المعرض الثقافي، بالإضافة إلى ترجمة الإرشادات اللازمة بلغة الإشارة لرواد المعرض من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، لتمكين التواصل معهم، وبهدف نشر الوعي بأهمية لغة الإشارة لدى رواد المعرض في حياة فئة تشكل نحو 4% من إجمالي نسبة المجتمع.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد افتتح، الأربعاء 22 يناير، فعاليات النسخة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، رفقة عدد من الوزراء على رأسهم الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.

وتقام فعاليات هذه الدورة خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في ضاحية التجمع الخامس في محافظة القاهرة.
في جناح «ذوي الإعاقة»..
وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من أفريقيا تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

الهيئة العامة المصرية للكتاب تتعاون مع «دار الهلال» لنشر موسوعة «شخصية مصر» للكاتب الكبير جمال حمدان شخصية عام معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ51 كاملة، والتي تضم 4 أجزاء لعرضها في مكتبة الأسرة بالمعرض، كما ستتعاون الهيئة مع دار الهلال أيضًا لنشر 8 عناوين لجمال حمدان منها «استراتيجية الاستعمار والتحرير» و«الاستعمار والتحرير في العالم العربي».
في جناح «ذوي الإعاقة»..
وتشارك في الدورة الحالية 900 دار نشر بزيادة قدرها 25% عن الدورة السابقة فضلًا عن 99 توكيلًا، ويبلغ إجمالي عدد الأنشطة المقرر إقامتها على مدار أيامه 925 فعالية، ويشارك فيها 3502 مشارك، ويبلغ عدد الدول المشاركة 38 دولة بزيادة 3 دول.

وتوفر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة وهي: «عبدالمنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب»، و«العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية - المطرية -معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب»، و«مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب»، و«المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب»، و«15 مايو - معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات.
في جناح «ذوي الإعاقة»..
 
في جناح «ذوي الإعاقة»..
 
في جناح «ذوي الإعاقة»..
 
في جناح «ذوي الإعاقة»..