الثلاثاء 31 مارس 2020 الموافق 07 شعبان 1441

30 سنة كتب.. «أبوعرب» يروي ذكريات 3 عقود مع معرض الكتاب وأفضل أعوامه

الجمعة 24/يناير/2020 - 01:33 م
أبوعرب
أبوعرب
آية سالم _ رضوي عبدالغني
طباعة
أكثر من نصف قرن مضت على افتتاح أول دورة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في العام 1969، لم يقطعه أي مانع وبات متنفس القراء وقبلة المستجدين مع الأدب والروايات، وأرض معركة الكتاب الكبار والصغار، طوال تلك السنوات أصبحت الفعالية الثقافية عيدا مقدسا للبعض، ولم يتخلفوا عن "كعبتهم" ربما في سنواته الـ51، لكن، وهم من تخلف عنهم مصطفى أبوعرب، صاحب الـ 49 عاما، من محافظة القليوبية، بقليل، إذ داوم على زيارته طوال 31 عاما.

يقاو أبوعرب، إنه تخرج من كلية آداب قسم اللغة الفرنسية، وتوجه بعدها لمجال للتنمية البشرية، متخليا عن مهنة التدريس: "المدرسين كتير وأنا مكنتش عاوز أرضى بالواقع، عايز تتميز يبقى بالقراءة والثقافة"، وعلى الرغم من أنه لم يعمل في مهنته، إلا أنه تخصص في المحاضرة مجانا منذ عام 2011 كخدمة عامة.

"المعرض ده حياة"، بهذه الجملة بدأ أبوالعرب بوصف ذكرياته مع معرض الكتاب، موضحا أن العام الحالي هي الزيارة الـ31 له، كاشفا في حديثه مع "الدستور" العديد من الذكريات على مدار العقود التي قضاها بالمعرض منذ مراهقته وحتى الآن، ساردا أنه منذ الثمانينات كان يدخر "مصروفه الشخصي" لشراء الكتب، لافتا إلى أن شراءه الكتب ليس فقط هدفه الأساسي زيارة المعرض، إنما يأتي للتعرف على عناوين جديدة ومختلف الثقافات والجنسيات، وهو ما استطاع تحقيقه على مدار السنوات الماضية خلال زيارته.، مؤكدا أن حصيلة 31 عاما، كانت صداقات من مختلف الجنسيات وتبادل عديد من الافكار، إلي جانب معرفة الفكر المصري.

وعن أفضل عام للمعرض، قال أبوعرب، "أحلى سنة لسه مشوفتهاش، لأن كل اللي جاي أحلى"، موضحا أن أفضل كتاب حصل عليه كان للدكتور أيمن العدوم بعنوان "يوم مشهود"، والذي وصفه بأن له انطباع فكري وأدب رفيع، على حد تعبيره.

وتقام فعاليات الدورة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في ضاحية التجمع الخامس في محافظة القاهرة. وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من دول أفريقيا السمراء تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

الهيئة العامة المصرية للكتاب تتعاون مع «دار الهلال» لنشر موسوعة «شخصية مصر» للكاتب الكبير جمال حمدان شخصية عام معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ51 كاملة، والتي تضم 4 أجزاء لعرضها في مكتبة الأسرة بالمعرض، كما ستتعاون الهيئة مع دار الهلال أيضًا لنشر 8 عناوين لجمال حمدان منها «استراتيجية الاستعمار والتحرير» و«الاستعمار والتحرير في العالم العربي».

وتشارك في الدورة الحالية 900 دار نشر بزيادة قدرها 25% عن الدورة السابقة فضلًا عن 99 توكيلًا، ويبلغ إجمالي عدد الأنشطة المقرر إقامتها على مدار أيامه 925 فعالية، ويشارك فيها 3502 مشارك، ويبلغ عدد الدول المشاركة 38 دولة بزيادة 3 دول. وتوفر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة وهي: «عبدالمنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب»، و«العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية - المطرية -معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب»، و«مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب»، و«المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب»، و«15 مايو - معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات