رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 05 مارس 2021 الموافق 21 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

زاهى حواس: مصر تحدد سبب وفاة توت عنخ آمون الشهر المقبل

الخميس 23/يناير/2020 - 02:22 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث
ريم محمود- دعاء راجح
طباعة
بدأت منذ قليل ندوة مناقشة كتاب "توت عنخ آمون ملك الملوك" بمعرض الكتاب الدولي بحضور الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار.

وفي بداية الندوة قال علاء عبدالهادي الذي يدير الجلسة، إن الدكتور زاهي من القوة الناعمة لمصر، مشيرًا إلى أن الدكتور زاهي له معارك علمية كبيرة، وهو قيمة علمية تناطح كل القيادات العلمية على مستوي العالم، مضيفًا: "الجميع يعرف من هو زاهي حواس، والجميع يعرف قدره على مستوي بلدان العالم".

وقال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، إنه كتب ١٧ كتابًا باللغة الإنجليزية عن توت عنخ آمون.

وأضاف حواس خلال ندوة بمعرض الكتاب الدولي: أنه تم تحديد عائلة توت عنخ آمون خلال الكتاب، متابعًا: "أن توت عنخ آمون كان مريضًا بالملاريا"، مؤكدًا أن الشهر المقبل ستستقبل مصر ماكينة لتحديد "الدي إن إيه" لمعرفة كيف مات توت عنخ آمون.

وأضاف زاهي حواس أنه خلال الأسبوعين القادمين سيتم إصدار كتابين لتوت عنخ آمون، واحد باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية، حتى يتم جذب الأطفال لمعرفة التاريخ والآثار الخاصة بهم.

وأشار زاهي حواس خلال الندوة إلى أنه بصدد إصدار كتاب عن تمثال أبوالهول.

وردًا على طلب الحضور في الندوة بضرورة تقديمه لبرنامج تليفزيوني، أوضح حواس أنه قد اقترح على إحدى القنوات عمل برنامج عن الآثار والتحدث عن آثار مصر، علي سبيل المثال محافظة أسوان ويتم التحدث مع المواطنين على المقاهي عن الآثار لتحبيب المصريين في آثار بلدهم وتبسيطها لهم، قائلا: "ممكن نلاقي برنامج توك شو يقعد ٤ ساعات ولا يتم عمل حتى ولو نصف ساعة متخصصة في الآثار".

وتابع حواس: أنه يعمل على تجميع توقيعات من المثقفين للعمل على عودة رأس نفرتيتي لمصر، لأنه الآن يوجد في ألمانيا.

وأشار حواس إلى أنه تلقى هجومًا كثيرًا من قنوات الإخوان قديمًا، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أنقذ مصر من الفوضى التي كان محتملا حدوثها، قائلًا: "يجب أن نشكره على الأمن الذي حققه لمصر".

وفي السياق ذاته، قال الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة إن كتاب توت عنخ آمون للدكتور زاهي حواس قد أهداه الدكتور زاهي لطفلة مصرية تسمى "دينا"، وهي طفلة مصرية تعيش في أمريكا حتى يربطها بحضارتها المصرية.

وقال علاء عبدالهادي إنه عندما تولى المسئولية في "أخبار اليوم" اتفق مع الدكتور زاهي حواس على مقال لتعريف آثار مصر، وبالفعل له مقال أسبوعي.

كما قال بدران خلال ندوة مناقشة كتاب توت عنخ آمون إن الزئبق الأحمر وكل ما يتعلق به وضحه الدكتور زاهي في كتابه، مشيرًا إلى أنه يعمل دائمًا على الترويج لمصر.

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء 22 يناير، فعاليات النسخة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، رفقة عدد من الوزراء، على رأسهم الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة.

وتقام فعاليات هذه الدورة خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في ضاحية التجمع الخامس في محافظة القاهرة.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من إفريقيا تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

الهيئة العامة المصرية للكتاب تتعاون مع «دار الهلال» لنشر موسوعة «شخصية مصر» للكاتب الكبير جمال حمدان، شخصية عام معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ51 كاملة، والتي تضم 4 أجزاء لعرضها في مكتبة الأسرة بالمعرض، كما ستتعاون الهيئة مع دار الهلال أيضًا لنشر 8 عناوين لجمال حمدان، منها «استراتيجية الاستعمار والتحرير» و«الاستعمار والتحرير في العالم العربي».

وتشارك في الدورة الحالية 900 دار نشر بزيادة قدرها 25% عن الدورة السابقة، فضلًا عن 99 توكيلًا، ويبلغ إجمالي عدد الأنشطة المقرر إقامتها على مدار أيامه 925 فعالية، ويشارك فيها 3502 مشارك، ويبلغ عدد الدول المشاركة 38 دولة بزيادة 3 دول.

وتوفر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة، وهي: «عبدالمنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب»، و«العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية - المطرية -معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب»، و«مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب»، و«المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب»، و«15 مايو - معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات.
زاهى حواس: مصر تحدد سبب وفاة توت عنخ آمون الشهر المقبل
زاهى حواس: مصر تحدد سبب وفاة توت عنخ آمون الشهر المقبل
زاهى حواس: مصر تحدد سبب وفاة توت عنخ آمون الشهر المقبل
زاهى حواس: مصر تحدد سبب وفاة توت عنخ آمون الشهر المقبل