رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 27 فبراير 2021 الموافق 15 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

رضا الطايفي: ثقافة الشعوب الأخرى تغلغلت في المجتمعات العربية

الخميس 23/يناير/2020 - 02:11 م
السفير محمد رضا الطايفي
السفير محمد رضا الطايفي
نعمات مدحت
طباعة
قال السفير محمد رضا الطايفي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن معرض الكتاب يعد في حد ذاته أحد أوجه الدبلوماسية الثقافية القوية، وتوظيف مهم للقوة الناعمة التي أصبحت ضرورة في توثيق العلاقات بين الدول وتعمل جنبا إلي جنب مع وزارة الثقافة.

وأضاف خلال ندوة "مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع" بالقاعة الرئيسية في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ 51، أن انتقل العالم من دبلوماسية الريشة إلي دبلوماسية القمر الصناعي، وتتمثل مظاهر قوة أي دولة في ثلاثة أمور وهي: القوة الاقتصادية والعسكرية والقوة الناعمة، القوة الناعمة تتمثل في الدبلوماسية الثقافية.

وتابع: أن القوة الناعمة استطاعت أن تحقق ما لم تستطع تحقيقه القوم العسكرية، فالمسلسلات والأفلام الغربية تغلغلت في ثقافة الشعوب العربية وأثرت فيها بشكل كبير في ظل الحرب الباردة.

وأشار إلي أن الدبلوماسية القديمة ظلت ذات طابع مخفي إلي أن أتت العولمة وتزايدت وتعقد العلاقات الدولية مما فتح أساليبا جديدة في مجال الدبلوماسية الثقافية التي تخطت المسائل السياسية، وأصبح يسيطر عليها المسائل الاقتصادية والتنمية الخضراء والجريمة المنظمة والديمقراطية.

تقام فعاليات الدورة 51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في ضاحية التجمع الخامس بمحافظة القاهرة.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من دول إفريقيا السمراء تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

الهيئة العامة المصرية للكتاب تتعاون مع «دارالهلال» لنشر موسوعة «شخصية مصر» للكاتب الكبير جمال حمدان شخصية عام معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ51 كاملة، والتي تضم 4 أجزاء لعرضها في مكتبة الأسرة بالمعرض، كما ستتعاون الهيئة مع دارالهلال أيضًا لنشر 8 عناوين لجمال حمدان منها «استراتيجية الاستعمار والتحرير» و«الاستعمار والتحرير في العالم العربي».

وتشارك في الدورة الحالية 900 دار نشر بزيادة قدرها 25% عن الدورة السابقة فضلًا عن 99 توكيلًا، ويبلغ إجمالي عدد الأنشطة المقرر إقامتها على مدار أيامه 925 فعالية، ويشارك فيها 3502 مشارك، ويبلغ عدد الدول المشاركة 38 دولة بزيادة 3 دول.

وتوفر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة وهي: «عبدالمنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب»، و«العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية - المطرية -معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب»، و«مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب»، و«المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب»، و«15 مايو - معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات.