الجمعة 21 فبراير 2020 الموافق 27 جمادى الثانية 1441

نشرة «الدستور».. أبرز الفعاليات الثقافية اليوم

الخميس 23/يناير/2020 - 11:06 ص
وزارة الثقافة
وزارة الثقافة
إيمان عادل
طباعة
تنظم وزارة الثقافة وعدد من المراكز الثقافية الأجنبية والمراكز الثقافية الخاصة سلسلة ندوات وأمسيات شعرية وحفلات موسيقية اليوم الخميس 23 يناير.

حيث يفتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، بمقره في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، أبوابه للجمهور من الساعة 10 صباحًا، وحتى 8 مساء، حتى 4 فبراير المقبل.

كما ينظم قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الورشة الفنية الرابعة من سلسلة ورش "إحياء التراث" من خلال الإدارة العامة للنشاط الثقافي والفني بالقطاع، تحت عنوان "جماليات الفن القبطي"، للفنانة أسماء عصام، لينا عبدالفتاح، وذلك في تمام الساعة العاشرة صباح، بمقر مكتبة الحضارة الإسلامية بالقلعة - فرع مكتبة القاهرة الكبرى.

وينظم مركز الحرية للإبداع بالتعاون مع مبادرة أكوا "سرد تفاعلي - منوعات سردية - تقنيات إبداعية " 6.30 م، حفل فريق دنيتنا للمكفوفين في الساعة السابعة مساءً.

كما يضم مركز الإبداع الفني بالقاهرة على مدار الشهر عروض مسرحية "سينما مصر" رؤية وإخراج خالد جلال إنتاج ورشة ستديو مركز الإبداع الفني في الساعة الثامنة مساءً.

كما ينظم مركز طلعت حرب الثقافي الخميس من كل أسبوع ورش فنية ورسم وأشغال جلدية وطباعة في الثالثة عصرًا.

ويكشف عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، أسرار الحضارة المصرية، وآخر الاكتشافات الأثرية، إلى جانب مناقشة أعماله، على هامش الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

ويحاوره في الندوة، الدكتور علاء شاهين عميد كلية الآثار الأسبق، والدكتور أحمد بدران أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، وتدير المناقشة نشوى الحوفي، مدير النشر في نهضة مصر، تعقد الندوة تحت عنوان "أسرار الحضارة المصرية"، في قاعة "كاتب وكتاب" في منطقة "بلازا 2" أرض المعارض الجديدة، الساعة الثانية ظهرًا يوم 23 يناير 2020.

يذكر أن معرض الكتاب، سيشهد إطلاق كتابين جديدين لدكتور زاهي حواس هما: "توت عنخ آمون.. رحلة الفرعون الذهبي"، و"أهرامات مصر الجزء الرابع أبو رواش الجيزة"، الصادرين عن دار نهضة مصر للنشر.

كما يعقد جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ظهر اليوم الخميس، ندوة حول "مفهوم التغريب وأثره على الثقافة العربية والإسلامية"، بحضور الدكتور حسين أمين، أستاذ الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية، والسفيرة مشيرة خطاب، والدكتور حسن وجيه، أستاذ التفاوض الدولي بجامعة الأزهر، وذلك بقاعة الندوات الخاصة بالجناح، ويدير الندوة الدكتورة نهى بكر أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية.