الأحد 23 فبراير 2020 الموافق 29 جمادى الثانية 1441

نهضة مصر تطرح أول نسخة عربية لرواية «أبناء الدم والعظم»

الأربعاء 22/يناير/2020 - 03:10 م
أبناء الدم والعظم
أبناء الدم والعظم
ايهاب مصطفى
طباعة
أصدرت دار نهضة مصر للنشر أول نسخة عربية مترجمة من الرواية الأكثر مبيعًا وفقًا لقائمة نيويورك تايمز، «أبناء الدم والعظم» للكاتبة الأمريكية ذات الأصول النيجيرية تومي آديمي.

تدور أحداث الرواية الخيالية في أرض مملكة أوريشا، حيث تحاول البطلة «زيلي» استعادة السحر إلى المملكة في أعقاب القمع الوحشي من قبل طبقة «الكوسادان» لطبقة ممارسي السحر «ماجي» التي تنتمي إليها «زيلي» إنها رواية عن رحلة البلوغ، حيث تكتشف الشخصيات مقدراتها على المساعدة في تشكيل العالم من خلال تصرفاتها.

واستلهمت الكاتبة عالمها السحري من رواية هاري بوتر، بالإضافة إلى أساطير غرب إفريقيا وثقافة ولغة اليوروبا، إلى جانب العديد من الروايات الخيالية.

كان دافع الكاتبة الرئيسي لتطوير هذا العمل الروائي ما شعرت به من يأس وقهر حيال حادثة إطلاق الشرطة الرصاص على الأمريكيين السود، وهو ما جعلها تختتم أول جزء بمذكرة من المؤلف إلى القارئ في دعوة ضد العنصرية ذكرت فيها أسماء ضحايا حادثة إطلاق النار من الأطفال قائلة: «إن قمتم بالبكاء من أجل زليخة، فلتبكوا الأطفال الأبرياء مثل جوردان إدواردز وتامير رايس وإيانا ستانلي جونز».

أما عن الكاتبة «تومي آديمي» فهي روائية أمريكية ذات أصول نيجيرية ومدربة كتابة إبداعية، أصبحت معروفة من خلال روايتها الأولى «أبناء الدم والعظم»، التي تعد الأولى في ثلاثية تراث مملكة أوريشا السحرية التي نشرتها دار هولت بوكس لكتب اليافعين.

وفازت بعدة جوائز عن هذه الرواية نذكر منها «أندريه نورتون» لعام 2018 لأدب اليافعين والخيال وجائزة «لودستار» لعام 2019 لأفضل كتاب لأدب اليافعين.