رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 17 يناير 2021 الموافق 04 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

وعد رئاسي تحقق.. «صالح» يكشف تفاصيل صرف تعويضات «متضرري النوبة»

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 02:10 م
النائب شرعي صالح
النائب شرعي صالح
مني هيبة
طباعة
كشف النائب شرعي صالح، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، عن الاختيارات التي استقر عليها متضرري النوبة، بين البدائل التي طرحتها الحكومة لتعويض مُتضرريها، والتي تراوحت بين التعويض العيني والنقدي أو المشاركة في خطط التنمية بالدولة، مؤكدا أن نسب الاختيار بينها كانت متقاربة، وتصل إلى حد المماثلة.

وأكد صالح، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، سعادة جميع الأهالي بحرص القيادات العليا بالدولة على حضور احتفالية صرف التعويضات التي شهدتها محافظة أسوان بالأمس، وفي مقدمتهم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قائلًا: "هذا الحضور غمر نفوس الأهالي بالفرح وعكس مدى حرص الدولة على التواصل معهم، الأمر الذي يعمق الانتماء لديهم".

ولفت صالح إلى أن هذا الاستحقاق جاء تنفيذًا للوعد الذي تعهد به الرئيس عبد الفتاح السيسي لأهالي النوبة خلال المؤتمر الذي عقد في أسوان في يناير 2014، حيث وعد حينها بإنهاء مشكلة المتضريين من بناء السد، الأمر الذي لاقى استحسانا وثقة لا حدود لها من أهالي النوبة أنذاك، بأن الرئيس سيفي بما يعد.

وفي السياق ذاته، أشاد نائب محافظة أسوان، بتعدد البدائل التي طرحتها الحكومة لتعوض الأهالي، والتي تنوعت بين التعويض العيني بالمسكن مقابل المسكن والأرض مقابل الارض، إلى جانب البديل المادي، أو المشاركة في خطط التنمية التي ستتطرحها الدولة لاحقًا، فضلًا عن ترك الحرية لهم للاختيار من بين 12 محافظة، مؤكدا سعادة الجميع بهذا الطرح، مشيرًا إلي أن العديد من المتضررين استقروا في محافظات أخرى مثل الاسكندرية والقاهرة، ومن ثم فقد أثلج هذا الطرح صدورهم، إذ حصلوا على وحدات سكنية في المحافظات التي استقروا فيها.

وتابع: "ما أسعدنا ايضًا هو قرار الحكومة برفع كسور الفدان إلى فدان، وإعادة فتح باب التظلمات لكل ما لم تمكنه الظروف من التظلم خلال المواعيد التي أقرتها الحكومة سابقًا، وهو ما ترك الأهالي في فرح موصول ولا يوصف".