رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

5 طرق لتنفيذ أحكام النفقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم "الدستور" بعض المعلومات القانونية، لتبسيط سير الإجراءات على المواطنين، تخفيفًا عن كاهل القضاء، وفي هذا الإطار تعرف على كيفية تنفيذ أحكام النفقة بأنواعها.

في هذا الإطار قال حسن جلال، المحامي المختص في قانون الأحوال الشخصية، إن طرق تنفيذ حكم النفقة 5 وهى أولًا عن طريق جهة عمل الزوج.

إذا كان موظف في الحكومة أو القطاع الخاص، بعد أن يصدر حكم النفقة يتم إعلان الصيغة التنفيذية في جهة عمل الزوج والتي تقوم بخصم مبلغ النفقة الشهري من مرتبه في حدود نسب معينة مذكورة في القانون.

وأضاف ثانيًا عن طريق بنك ناصر الاجتماعي إذا كان الزوج يعمل في الأعمال الحرة ففي هذه الحالة يجري التنفيذ من البنك وللأسف البنك أكبر مبلغ نفقة يصرفه هو ٥٠٠ جنيه شهريًا، ثالثهما التنفيذ عن طريق المحضرين بالمحكمة بالحجز على أموال الزوج أو ممتلكاته أو أمواله بالبنوك.

وأشار إلى أن الطريقة الرابعة هي إقامة دعوى حبس على متجمد النفقة المحكوم بها ويعاقب الزوج في حالة امتناعه عن السداد بالحبس لمدة شهر، والخامسة هي إقامة جنحة الامتناع عن سداد النفقة.
ويعاقب الزوج في حالة امتناعه عن سداد النفقة بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.