الأحد 19 يناير 2020 الموافق 24 جمادى الأولى 1441

«على خاصرة الأرض»: رفعت سلام يتعافى بالكتابة في مختارات جديدة

الأربعاء 15/يناير/2020 - 05:00 م
رفعت سلام
رفعت سلام
آلاء حسن
طباعة
وقّع الشاعر الكبير رفعت سلام، الأربعاء، عقد نشر مختاراته «على خاصرة الأرض» في الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وأعلن الشاعر أحمد سراج، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» نبأ توقيع سلام لعقد مختاراته، ونشر صورته برفقة الشاعر والكاتب جرجس شكري المُشرف العام بالهيئة.

وتعرّض سلام لحالة من الإرهاق الشديد بسبب سرطان الرئة، وسارعت وزيرة الثقافة بمخاطبة التأمين الصحي لعلاج الشاعر الكبير على نفقة الوزارة، إلا أن العلاج المحدد تم رفضه بواسطة أطباء سلام؛ لأنه ليس لديه علاج سوى جرعات الكيماوي، ما اعتبره الأطباء قتلًا للمريض ببطء شديد.

وناشد عدد من الأدباء والشعراء الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، تقديم الرعاية الطبية للشاعر والمترجم رفعت سلام، الذي يرقد مريضًا وفي حاجة إلى العلاج اللازم.

وقال الأدباء، في بيان: «رفعت سلام شاعر ومترجم أثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات الشعرية والمترجمات وكانت آخر ترجماته أوراق العشب لوالت ويتمان طباعة الهيئة العامة للكتاب، وآخر دواوينه أرعى الشياه على المياه».

وتابع البيان «رفعت سلام مريض ويحتاج لعلاج تكلفته تفوق مقدرته 300 ألف جنيه تقريبًا ويحتاج العلاج على نفقة الدولة».

وتضامن مع البيان عدد كبير من الأدباء والمترجمين على صفحة سلام، حتى أصدر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة تعليماته بتولي الجامعة نفقات علاج الشاعر رفعت سلام، ومن المقرر علاج سلام بجرعات يتم استيرادها من الخارج على نفقة الجامعة.

كما اعتمد الخشت خطاب تكاليف علاج الشاعر رفعت سلام، والبدء في صرف كل الأدوية اللازمة لعلاج حالته بالمعهد القومي للأورام.