الثلاثاء 25 فبراير 2020 الموافق 01 رجب 1441

بـ2.7 مليار جنيه.. مشروعات وجامعة في بني سويف الجديدة (فيديو)

الإثنين 13/يناير/2020 - 01:56 م
جريدة الدستور
بنى سويف - محمد حفيظ
طباعة
على ارتفاع 55 مترًا فوق سطح البحر تقع مدينة بني سويف الجديدة، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 75 ألف نسمة، وعلى مساحة حوالي 25 ألف فدان، وتتميز المدينة، التي تنقسم إلى 5 أحياء، بامتلاكها أحدث الطرق والمواصفات الهندسية والمساحات الخضراء.

"الدستور" تجولت داخل المدينة بشرق النيل، والتي تتوسط عدد من المحافظات مثل القاهرة والمنيا والبحر الأحمر والفيوم، لقربها من تلك المحافظات، حيث تضم العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية المتميزة مثل جامعة النهضة الخاصة، والجامعة العمالية والجامعة الكورية التكنولوجية من ضمن 3 جامعات على مستوى الجمهورية، وديوان عام المحافظة السابق، وجامعة بني سويف بمجمع الـ300 فدان، والتعليم الصناعي، والمدن الجامعية للمحافظة.

كما تضم المدينة العديد من المصانع والشركات والوحدات السكنية، ووحدة مرور بني سويف، ومستشفى مركز "ب"، وبنك الدم، ومستشفى بني سويف العسكري، وعدد من البنوك، والمدرسة اليابانية، ومدرسة المتوفين، وعدد من محطات المياه، دير السيدة العذراء والمشروعات المركزية الإنتاجية التابعة لديوان عام المحافظة، والتي تضم إنتاج البيض وتسمين الدواجن وإنتاج وتربية الرومي، ومشروع للعلف.

وقال الدكتور سيد عبد القادر رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية، إن الجامعة أنشئت على 13 ألفا و200 متر مربع بالحي الأول بمدينة بني سويف الجديدة شرق النيل، ومباني الجامعة تم إنشاؤها على مساحة 2220 متر مربع، حيث تم إنشاء الجامعة على ثلاثة أدوار بداخلها 22 قاعة دراسية لتسع 50 إلى 100 طالب، و22 معملًا، و21 مكتبا إداريا، وتتميز الجامعة بوجود ملاعب، وجراج خاص بالسيارات، حيث تم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والدبلومات الفنية بعد اجتياز اختبارات القدرات في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والرياضيات.

وقال الدكتور مكرم عبيد الله، مدير عام المشروعات المركزية ببني سويف، إن المشروعات التابعة للديوان العام لبني سويف، وخاصة بالمشروعات الداجنة، فالمشاريع حكومية ومثلا للإنتاج القومي الداجني، وأكبر المشروعات هو "السادات" لإنتاج البيض، فالمركزات الموجودة مركزات نباتية بنسبة 45%، وبذلك تكون صحية مميزة، ويتميز مشروع الرومي بامتلاك سلة مميزة لا توجد بكثرة هذه الأيام.

فيما تبلغ حجم الاستثمارات داخل المدينة ما يقرب من 2.7 مليار جنيه مقسمة على قطاع الإسكان، والخدمات، والمرافق والزراعة، حيث تحتوي المدينة على 16 ألفا و599 وحدة سكنية تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتعاونيات، وبنك التعمير والإسكان، والأفراد، وهناك عدد من الأراضي تابعة لمشروع "ابني بيتك".

كما يربط مدينة بني سويف الجديدة بالشرق بمدينة بني سويف بالغرب كوبري على النيل، بعد أن تم إنشاؤه في سبعينيات ولتسهيل الحركة تم إنشاء محور المستشار عدلي منصور للربط بين الشرق والغرب ولتسهيل حركة التنقل لخدمة المناطق الصناعية بالشرق، وسهولة نقل منتجات المناطق الصناعية الواقعة في الغرب للتصدير شرقًا عبر موانئ البحر الأحمر من خلال طريق الزعفرانة.

وسلم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته لبني سويف في سبتمبر الماضي، عقود وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي ببني سويف الجديدة، والتي تتضمن 77 عمارة، بإجمالي نحو 1848 وحدة سكنية، وتتكون الوحدة من 3 غرف وصالة بمساحة تصل إلى 90 مترا، تشطيب كامل.