الخميس 20 فبراير 2020 الموافق 26 جمادى الثانية 1441

«أنابيب البترول» تستعرض أهم مشروعات نقل وتخزين المنتجات

الأحد 12/يناير/2020 - 01:23 م
البترول
البترول
سيد ابراهيم
طباعة
قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن تحديث البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية لتواكب الزيادة المستمرة في الاستهلاك والمشروع القومي، لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول المنتجات البترولية.

وشدد على أهمية الإسراع بخطط وبرامج العمل المستهدفة للتوسع في مشروعات البنية الأساسية، وزيادة طاقة الشبكة القومية لخطوط أنابيب نقل خام البترول المنتجات البترولية بأحدث أساليب التكنولوجيا، وتحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة وحماية البيئة لزيادة كفاءة وسرعة عمليات نقل وتدفع إمدادات الزيت الخام والمنتجات البترولية إلى معامل التكرير والمستهلكين بمختلف أنحاء الجمهورية.

استعرض المهندس عماد عبد القادر أهم مشروعات الموازنة الاستثمارية المخططة للعام المالي 20202021، لنقل وتخزين حوالي 53 مليون طن، ومنها مشروع تخزين وتدفيع المنتجات البترولية من سوهاج إلى قنا.

ويشمل إنشاء خط من سوهاج حتى قنا بقطر 16 بوصة وبطول 180 كيلو متر، وإنشاء 4 مستودعات بنزين وسولار سعة إجمالية 30 ألف متر مكعب، وتوريد وتركيب 4 طلمبات مساعدة ورئيسية بمعدل 300 متر مكعب ساعة ومشروع توسعات مستودع التبين.

ويتضمن إنشاء 3 مستودعات سولار وبنزين ونافتا بسعة إجمالية 30 ألف متر مكعب، ومشروع إنشاء خط من مسطرد طنطا قطر 16 بوصة منتجات بطول 110 كيلو متر، ويهدف إلى توفير خط نقل التربين إنتاج الشركة المصرية للتكرير من مسطرد عن طريق طنطا إلى ميناء الإسكندرية للتصدير.

بالإضافة إلى استيعاب الزيادة في إنتاج المتكثفات من شركة رشيد بحقول "جيزة وفيوم وريفين وبترو دسوق"، ونقلها من طنطا إلى مسطرد والسويس، ومن المشروعات المخطط البدء في تنفيذها خلال العام المالي الجديد إنشاء محطة السخنة الجديدة لتخزين وتدفع الخام والمنتجات البترولية ومشروع ربط ميناء دمياط بالشبكة القومية للبوتاجاز.

وذلك لتأمين ورفع معدلات تدفعه إلى محافظات الدلتا والوجه البحري والقاهرة الكبرى، هذا بالإضافة إلى إنشاء محطات طاقة شمسية، ومشروعات ترشيد وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، كما أوضح أنه جارٍ تنفيذ مشروع النظام الموحد لإدارة موارد الشركة من خلال شركة "SAP" العالمية، وتقوم الشركة بتطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة بكافة مواقع عمل الشركة.