الثلاثاء 31 مارس 2020 الموافق 07 شعبان 1441

أبرزهم فيروز وكاظم.. أغاني مستوحاة من الكريسماس

الأحد 29/ديسمبر/2019 - 12:14 م
جريدة الدستور
نور أيمن
طباعة
يرتبط الاحتفال بـ"الكريسماس" وبداية العام الجديد بالعديد من مظاهر البهجة والتي كانت ولاتزال موضوعات يستوحي منها الفنانون حول العالم إبداعاتهم الفنية، فبين شجرة الميلاد وبابا نويل وعربة الهدايا الطائرة، كلها مظاهر يمكن أن يستعين بها صناع الفن في الأغاني أو الأفلام، ولم يغفل أيضًا مشاهير المطربين المصريين والعرب الاستعانة بهذه التصورات في أغانيهم، نتذكر بعض منها خلال السطور التالية.

فيروز.. ليلة عيد
تشعر بالدفء والحنين وأجواء البهجة بمجرد سماع أغنية الفنانة الكبيرة فيروز "ليلة عيد"، التي قدمتها جارة القمر عام 1965، من كلمات وألحان الأخوين عاصي ومنصور الرحباني، وعليه أصبحت تلك الأغنية التيمة الأساسية للاحتفالات بالعام الجديد.

وبرغم اقتباس لحن أغنية "ليلة عيد" من ألحان التراث العالمية أغنية "Jingle Bells"، إلا أن صوت فيروز أعطاها رونقًا خاصة ومميزًا استطاع أن يعلق بأذهان الجميع حتى الأن.




كاظم الساهر.. ستكونين أنتِ الشجر
بينما علق الفنان كاظم الساهر بأذهان المرتبطين والمحبين بأغنيته "كل عام وأنتِ حبيبتي"، التي كانت واحدة ضمن أغاني ألبوم "أبحث عنكِ"، الذى صدر عام 2001، وكانت واحدة من أنجح أغاني الألبوم وأحدثت ضجة وقت صدورها.

اعتبرها جيل الفتيات بأنها هدية من القيصر لهن، وعليه أصبح كل رجل يهديها لحبيبته قبل الدخول بالعام الجديد، واستعان فيها بفكرة الشجرة وتعليق الأمنيات عليها خلال غنائه: "سوف لن نشتري هذا العيد شجر.. ستكونين أنتِ الشجرة وسأعلق عليك أمنياتي ودعواتي وقناديل دموعي كل عام وأنتِ حبيبتي".





ماري كاردي.. "All I Want For Christmas Is You"
من الأغاني الأوروبية التي علقت بأذهان العالم العربي، فتعتبر واحدة من أحدث الأغاني التي ارتبطت بالكريسماس، كتبتها وأدتها ماريا كاري، وصدرت في نوفمبر 1994، وحققت نجاحًا واسعًا، ويتذكرها العالم بالكريسماس عن طريق أغنيتها هذه.





مصطفى قمر.. حبيبي يا بابا نويل


أغنية قدمها الفنان مصطفى قمر مع الفنانة نيللي والراحل حسن كامي، وهي تعرض كل عام في ليلة الاحتفال برأس السنة، لكونها أكثر الأغاني المصرية شهرة، فظهرت بالتسعينات مصورة فيديو كليب، ويقول مصطفى في الأغنية: "في كل عام نسهر ننام نستنى في منامنا، ويمكن يفوت تحت البيوت يوهبنا أحلامنا، وفي كل عام نسهر ننام نستنى في منامنا، ويمكن يفوت تحت البيوت يوهبنا أحلامنا.. هات أحلامنا يابابا نويل.. هاتلى حبيبتى في قطر الليل".


ماجدة الرومي.. سهرة عيد
شهد العالم العربي أيضًا مشاركة الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي، خلال تقديمها أغنية لأعياد الميلاد والكريسماس، من كلمات هنري زغيب، وألحان جون هنري هوبكنز، وتوزيع كلود شلهوب بعنوان "سهرة عيد"، أصدرتها عام 2013، فكانت ماجدة الرومي أيضًا صاحبة لحظات التذكر بحلول احتفالات العام الجديد بأغنيتها "سهرة عيد.. كل العيلة هون، نور جديد.. جايي على الكون، والسهرَة أَطفال وهدايا ولون يغار من لون وشو تدور".



محمد قماح ونور قدري "دنيا جديدة"
أخر من تغنى لأعياد الميلاد الفنان محمد قماح ونور قدري، أصدروا أغنية بعام 2017 باسم "دنيا جديدة" من كلمات محمد الليثي، وألحان وتوزيع محمد قماح، وأخرجها المخرج محمد عادل، وكان قد اقتبست ألحان الأغنية من الأغنية العالمية الشهيرة Jingle Bells مغيرًا كلماتها.