الثلاثاء 25 فبراير 2020 الموافق 01 رجب 1441

البرلمان العراقى يجتمع للتصويت على مشروع قانون الانتخابات

الثلاثاء 24/ديسمبر/2019 - 10:15 ص
جريدة الدستور
منار أحمد
طباعة
يستعد البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، إلى عقد جلسة منتظمة لاستكمال التصويت على مشروع قانون الانتخابات، وذلك في الوقت الذي لا تزال فيه القوى السياسية تتفاوض لمرشح بديل لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي، وفق لصحيفة كردستان 24.

لم تؤد الجلسة البرلمانية التي عقدت الأسبوع الماضي إلى التصويت على مشروع قانون الانتخابات، الذي يتكون من 50 مادة تسعى إلى إصلاح النظام الانتخابي في البلاد.

يشير مشروع القانون إلى أن النظام الانتخابي سوف يتغير إلى نظام يمزج بين قوائم الاقتراع المباشر والقوائم الانتخابية، والتي رفضها المتظاهرون، مفضلين بدلا من ذلك.

ووافق أعضاء الهيئة التشريعية الحاضرون على أول 14 مادة من مشروع القانون، لكن مع عدم موافقة المشرعين على التصويت على المادتين 15 و16، غادر نواب من أحزاب إقليم كردستان الجلسة، مخلفين النصاب القانوني.

وقال مصدر عراقي مطلع للصحيفة إن معظم المواد في قانون الانتخابات من المرجح أن تحسم في جلسة اليوم الثلاثاء، وعلى النواب من إقليم كردستان أن يكملوا التصويت على مشروع قانون الانتخابات.

فيما أشارت الصحيفة، أنه يجب أن تتوصل الكتل البرلمانية إلى توافق في الآراء قبل الشروع في التصويت على قانون الانتخابات المثير للجدل، والذي قد يبشر بتصعيد على الأرض للمتظاهرين.

ويطالب المتظاهرون بأن يكون رئيس الوزراء المقبل مستقلًا وشخصًا لم يشغل مناصب وزارية أبدًا في الحكومات المتعاقبة.

العراق غارق في الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، حيث قتل أكثر من 500 شخص في اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين، وجرح الآلاف غيرهم.

تعكس الاحتجاجات في العراق، عدم الرضا على نطاق واسع عن الاقتصاد، وتوافر الوظائف، والفساد الحكومي واسع النطاق.